Connect with us

أخبار تركيا اليوم

خط الفقر في تركيا يتجاوز 25 ألف ليرة

Published

on

نشر اتحاد نقابات العمال في تركيا “ترك إيش” نتائج “مسح الجوع والفقر” لشهر نوفمبر 2022.

وقدرت بيانات خط الجوع، وهو الحد الأدنى المطلق من الإنفاق الغذائي اللازم لأسرة مكونة من أربعة أفراد للحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن وكاف، بنحو 7786 ليرة (٤١٧.٧٤ دولار) شهريًا.

وبينما بلغ خط الفقر، الذي يشمل الطعام والنفقات الشهرية الإلزامية الأخرى على الملابس والسكن (الإيجار والكهرباء والمياه والوقود) والنقل والتعليم والاحتياجات الصحية، 25365 ليرة (١٣٦٠.٩١ دولار) لعائلة مكونة من أربعة أفراد.

وتقدر “تكلفة المعيشة” للفرد الواحد بـ 10171 ليرة (٥٤٥.٧١ دولار) في الشهر.

حاليًا، يبلغ الحد الأدنى للأجور في تركيا 5500 ليرة (٢٩٥.٠٩ دولار)، مما يعني أن الشخص الذي يعمل مقابل الحد الأدنى للأجور يجب أن يجد 4671 ليرة أخرى (٢٥٠.٦١ دولار) لكسب العيش.

وارتفع الحد الأدنى من الإنفاق على الغذاء لأسرة مكونة من 4 أفراد تعيش في أنقرة بنسبة 4.87 في المائة مقارنة بالشهر السابق. ارتفع المعدل بنسبة 137 في المئة في الأشهر الـ 12 الماضية.

في شهر نوفمبر، ارتفعت غالبية أسعار المواد الغذائية، مثل اللحوم ومنتجات الألبان والبهارات. شهد زيت عباد الشمس والمعكرونة والعدس الأحمر انخفاضًا في الأسعار. وشهد الزيتون الأسود والبطاطس أكبر ارتفاع في الأسعار بنسبة 31 و25 في المائة.

في الشهر الماضي، تجاوز معدل التضخم الرسمي في تركيا 85 في المائة، بحسب بيانات معهد الإحصاء التركي بينما أشارت مجموعة أبحاث مستقلة إلى أن معدل التضخم من المرجح أن يتجاوز 185 في المائة.

فيسبوك

Advertisement