Connect with us

التقنية اليوم

أفضل التطبيقات لقياس سرعة الإنترنت على هاتفك بشكل دقيق

Published

on

تحوّلت الإنترنت من مجرد شبكة لتبادل المعلومات، إلى سيلٍ من أدوات الترفيه والتواصل. ويستطيع المستخدمون اليوم العثور على كل ما يحتاجونه على الإنترنت، بدايةً بوصفات الطعام ومقاطع الفيديو، ووصولاً إلى الأغنيات والمقالات والأخبار، وغيرها.

إذا أردت تحقيق أكبر استفادة ممكنة من اتصالك بالإنترنت، فيجب أن تعرف مدى سرعة الإنترنت التي تحصل عليها؛ لأن كمية البيانات التي نقوم بتنزيلها من الإنترنت لا تقتصر على مدى سرعة الأجهزة فقط.

وعندما نتحدث عن سرعة الإنترنت، فمن المؤكد أننا نريد الأسرع جميعاً. لكن كيف يمكننا التحقق من سرعة الاتصال بالإنترنت؟

قياس سرعة الإنترنت من خلال الجهاز 

توجد العديد من التطبيقات التي تساعد في حساب سرعة الإنترنت على جهازك، سواء كان هاتفاً أو حاسوباً، بالإضافة إلى أجهزة التابلت، من بينها موقع Speedtest.net، وتطبيق TRAI.

حسب موقع “cnet”، من الجيد إجراء الاختبار عدة مرات للتعرف على أداء اتصالك. سيستغرق كل اختبار أقل من دقيقة لإكماله، ويقدم نتائج سرعة التنزيل والتحميل.

الأنترنيت هي الوسيلة للوصول إلى المعلومة في الوقت الحالي/shutterstock
الأنترنيت هي الوسيلة للوصول إلى المعلومة في الوقت الحالي/shutterstock

نشرت لجنة الاتصالات الفيدرالية دليلاً إرشادياً لسرعات النطاق العريض المنزلية، بناءً على عدد الأجهزة والأشخاص المتصلين بنفس الشبكة.

 تتراوح الخدمة الأساسية من 3 ميجابت في الثانية إلى 8 ميجابت في الثانية، وستكون جيدة بما يكفي للاستخدام الخفيف “التصفح، والبريد الإلكتروني، ومكالمات الفيديو، وتدفق الفيديو عالي الدقة، وما إلى ذلك”.

يتم تصنيف الخدمة المتوسطة من 12 إلى 25 ميجابت في الثانية، وهي الأفضل لما يصل إلى 3 مستخدمين أو أجهزة مستخدمة في نفس الوقت، مع استخدام متوسط ​​إلى مرتفع حسب النشاط.

الخدمة المتقدمة هي أي سرعة اتصال تزيد على 25 ميجابت في الثانية، وهي الأنسب لمن لديهم أكثر من 4 مستخدمين أو أجهزة تستخدم الاتصال في نفس الوقت لأكثر من استخدام خفيف.

موقع  Speedtest.net لقياس سرعة الإنترنت 

هي خدمة ويب توفر تحليلاً مجانياً لمقاييس أداء الوصول إلى الإنترنت ، مثل معدل بيانات الاتصال ووقت الاستجابة، تأسست من قبل شركة Ookla سنة 2006، ومقرها في واشنطن.

تقيس الخدمة عرض النطاق الترددي “السرعة” ووقت استجابة اتصال المستخدم بالإنترنت، يقيس كل اختبار معدل البيانات لاتجاه التنزيل، أي من خلال البرنامج الذي يشغل الكمبيوتر المستخدم، ومعدل تحميل البيانات، أي من جهاز كمبيوتر المستخدم متصل بالبرنامج الرئيسي.

يتم إجراء الاختبارات داخل متصفح الويب الخاص بالمستخدم أو داخل التطبيقات. في سبتمبر 2018، تم الانتهاء من أكثر من 21 مليار اختبار سرعة، تم تنفيذ الاختبارات سابقاً باستخدام بروتوكول نقل النص، الذي يساعد في تحديد سرعة الإنترنت “HTTP” في الطبقة 7 من نموذج  OSI.

لمزيد من تحسين الدقة، يقوم Speedtest.net الآن بإجراء اختبارات عبر مآخذ TCP المباشرة، ويستخدم بروتوكولاً مخصصاً للتواصل بين الأنظمة والعملاء. كما يقدم الموقع إحصائيات مفصلة تستند إلى نتائج الاختبار، وقد استخدمت هذه البيانات من قبل العديد من المنشورات في تحليل معدلات بيانات الوصول إلى الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

لتشغيل الموقع على هاتفك أو جهازك اللوحي انتقل إلى جوجل بلاي Google Play أو App Store iOS بداخل جهازك، ثم ابحث عن speedtest، أو اكتب  Speedtest.net على متصفح الإنترنت، ثم اتبع الخطوات التي تظهر على الشاشة.

1. افتح التطبيق .

2. اتبع تعليمات التسجيل

3. فعل نظام GPS.

4. انقر على test Speed لبدء الاختبار.

كيف تتحقق من سرعة الإنترنت على جهازك باستخدام تطبيق TRAI؟

حسب “Gadgets Now” يسمح تطبيق هيئة تنظيم الاتصالات الهندية (TRAI) للمستخدمين بقياس سرعة البيانات لديهم. ويجري إرسال النتائج بعدها إلى الهيئة. ويتتبع التطبيق سرعة الشبكة وغيرها من المعلومات قبل إرسالها. ولا يُرسل التطبيق أي معلومات شخصية، بل يجري الإبلاغ عن كل النتائج دون الكشف عن هويتك.

.إليكم دليلاً سريعاً لمساعدتكم على التحقق من سرعة الإنترنت.

1. افتح تطبيق TRAI على هاتفك المحمول.

2. انقر على خيار “بدء الاختبار Begin Test” وانتظر النتيجة.

3. ستظهر النتيجة على شاشتك بمجرد توقف عداد السرعة.

4. تستطيع الآن اختيار “إعادة الاختبار Test Again” أو “إرسال النتائج Send to TRAI”.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement