Connect with us

مقالات وتقارير

لماذا يخشى الغرب من الرقم 13 ويعتبروه رقم مشؤوم ؟.. معلومات ستفاجئ الجميع

Published

on

الرقم 13

يعتبر الخوف من الرقم 13 وعدم وجوده في الفنادق والمصاعد والطوابق، تقليدًا متأصلًا في الثقافة الغربية، ويطلق عليه اسم “الترسيمفوبيا” (Triskaidekaphobia). هذا الخوف قد يكون له عدة أسباب تاريخية وثقافية، وهناك العديد من النظريات التي تحاول تفسيره، من بينها:

1- قد تكون هناك علاقة بين الرقم 13 والديانة المسيحية، حيث يعتقد البعض أن يوم الجمعة الثالث عشر كان يومًا عصيبًا على المسيح، حيث تم صلبه في هذا اليوم.

2- قد يكون للأساطير الشمالية دور في هذا الخوف، حيث يقال إن 13 شخصية شريرة اجتمعت في سفينة لتدمير العالم، وكانت النهاية المحتومة سقوط السفينة وغرق جميع الركاب.

3- يعتبر الرقم 13 غير محظوظ في بعض الثقافات، مثل الثقافة الأمريكية القديمة، حيث يوجد تاريخ شهير يعرف باسم “جمعة الثالث عشر”، وقد حدث في هذا اليوم العديد من الأحداث السلبية، مما أدى إلى تكرار هذه الأسطورة في الأفلام والقصص الغربية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون هذا الخوف مرتبطًا بالخرافات والتقاليد الشعبية، وقد تؤدي هذه الأفكار إلى توجه سلبي تجاه الأمور التي تحتوي على الرقم 13، وهو ما يعتبر ضروريًا لمعظم الفنادق والمصاعد لتجنب أي سوء فهم أو تخوف من قبل الزوار.

لم تكن ظاهرة التشاؤم في حياة الإنسان إلا نتيجة لتفاعل عوامل حضارية واجتماعية أحاطت بالفرد،

فأثرت في ثقافته وفهمه وتركيبه النفسي والفكري، وعملت في نهاية المطاف على تشكيل شخصيته وصنع سلوكه وعلاقته مع نفسه ومع العالم والمجتمع المحيط به.

اذا قررت يوما السفر إلى دول الغرب بشكل عام أو إلى بريطانيا وامريكا بشكل خاص فإنك ستلاحظ أن الرقم 13 غير موجود فالفنادق لاتحتوي غرفة 13، ولايوجد طابق 13 بالرغم من وجود ناطحات السحاب، وليس لا يوجد زر في المصعد رقم 13

ل تعدى الأمر ذلك لحد ما وصل إلى ان الكثيرين من الامريكان تخوفوا من فشل المكوك الفضائى ابوللو 13 فى رحلته الى القمر لانه فقط يحمل هذا الرقم .

والطريف فى الأمر أن ابوللو 13 قد تعرضت لمشاكل كثيرة اثناء رحلتها ففشلت الرحلة الأمر الذى رسخ فى المعتقدات الغربية التشاؤم من الرقم 13 فما سر تشاءوم الغرب من هذا الرقم.

ويرى الباحثون ان سبب تشاؤم الغربين من هذا الرقم هو ارتباطه بيهوذا الخائن الذى خان المسيح عليه السلام فى قصة العشاء الاخير اذ كان ترتيبه الثالث عشر من الاشخاص المدعوين .

التفسير المبدئي لهذا التشاؤم

لتفسير المبدئي لسبب تشاؤم الناس من هذا الرقم لا يعود ابدا لحادثة ضخمة معينة حدثت في يوم 13 من اي شهر ولا حادثة ضخمة ترتبط بشكل واضح بهذا الرقم.

الامر يظهر في امور كثيرة ومختلفة ولا رابط بينها ابدا كلها تدعو الناس للثقة في ان هذا الرقم العادي رقم يجلب التعاسة والحظ السئ.

وصلت هذه الحالة لدي بعض الناس الي حالة مرضية يطلق عليها اطباء علم النفس بالرهاب من الرقم 13 او Triskaidekaphobia

وهو مرض يشبه الفوبيا التي تشتهر بحالة الفزع الشديد والخوف المرضي من امور معينة لا يخشاها اغلب الناس مثل فوبيا القطط وفوبيا الاماكن المرتفعة وفوبيا الاماكن المغلقة. اضف اليهم فوبيا الرقم 13!\\

وحتى يزداد تعجبكم ودهشتكم من حجم تأثير هذا الموضوع في الغرب نقدم لكم عدد من الامثلة الغريبة على توغل هذه الثقافة وهذا الموضوع

حتى في رجال نعرفهم قادة عسكريين كبار ورؤساء لكبري الدول التي تتحكم في اغلب مقدرات العالم ومع ذلك يخافون من رقم عادي لأسباب مجهولة لا دليل عليها الا اقاويل وحكايات مثل حكايات قبل النوم.

من امثلة هؤلاء المشاهير القائد الفرنسي الكبير نابليون بونابرت الذي رسخ قواعد الدولة الفرنسية بعد الثورة الفرنسية العظيمة وبني امبراطوريتها وغزا الشرق فكان هذا البطل المغوار يصيبه الفزع من رهاب الرقم 13!

ومثال اخر نجده في الرئيس الامريكي الراحل فرانكلين روزفلت والذي كان من سطوة هذا المرض النفسي وهذه الافكار الخرافية على شخصيته وتعاملاته

كان يرفض السفر في اي يوم 13 من اي شهر, وكان حريص للغاية الا يدعو اكثر من 12 شخص على اي مأدبة غداء او عشاء اثناء فترة رئاسته.

كذلك اصاب هذا الرهاب الرئيس الامريكي الراحل هربرت هوفر والكاتب والاديب الامريكي مارك توين الذي روي عن نفسه انه تأكد بما لا يدع مجالا للشك اثناء مواقف كثيرة في حياته ان الرقم 13 مصدر للشؤم

فعلا فقد نصحه احد الاصدقاء بألا يذهب لحفل عشاء لأنه المدعو رقم 13 على القائمة وعندما تجاهل النصيحة وذهب لم يجد لنفسه مكانا ولم يجد طعام فتأكد بذلك من صحة ما يؤمن به.

حتى ان شركة كبيرة جدا كمايكروسوفت تخاف من الرقم 13 ، ذلك لأن إصدار الأوفيس 2007 هو رقم 12 بينما أوفيس 2010 (الذي يليه مباشرة) أعطته شركة مايكروسوفت رقم 14، وقفزت عن 13!

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
أخر الأخبار10 ساعات ago

أردوغان: إذا لم توقف إسرائيل ستطمع بأراضي تركيا عاجلا أو آجلا

أخر الأخبار10 ساعات ago

إحباط محاولة إنقلاب في أنقرة.. وأردوغان يستدعي وزير العدل ورئيس الإستخبارات التركية

التقنية اليوم13 ساعة ago

مرعب حقاً.. نموذج جديد من ChatGPT يتحدث ويقاطع ويمازح!

أخبار تركيا اليوم13 ساعة ago

تحرك قانوني للوقوف ضد حملات إزالة اللافتات العربية

أخر الأخبار19 ساعة ago

هل ستكون هناك زيادة جديدة في الحد الأدنى للأجور؟! وزير العمل يجيب

السياحة في تركيا20 ساعة ago

احسن مكتب سياحي في تركيا – شركة فانتاستيك تورز

أخبار تركيا اليوم21 ساعة ago

ارتفاع رسوم الطرق السريعة والجسور في تركيا.. هذه الأسعار الجديدة

مقالات وتقارير21 ساعة ago

الإعلان عن إحصائيات الأسرة في تركيا.. انخفض عدد العائلات من أربعة إلى ثلاثة

السياحة في تركيا21 ساعة ago

اكتشف جمال اسطنبول مع خدمة استئجار السيارة مع سائق

أخبار تركيا اليوم21 ساعة ago

اندلاع حريق في السوق المصري التاريخي وسط اسطنبول

عيد الاضحى 2023 في تركيا
مقالات وتقاريريوم واحد ago

الكشف عن عدد أيام إجازة عيد الأضحى في تركيا

أخبار تركيا اليوميومين ago

ولاية تركية تعلن عن حظر شرب الكحول في الاماكن العامة

الاقتصاد التركييومين ago

ارتفاع كبير قادم على فواتير الكهرباء في تركيا

أخر الأخباريوم واحد ago

تصريحات هامة من الرئيس أردوغان حول زيادة أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء

İSKİ
الاقتصاد التركييومين ago

زيادة كبيرة على أسعار المياه في اسطنبول

أخر الأخباريومين ago

رئيس حزب الشعب الجمهوري يرد على الانتقادات حول موقفه من اللافتات العربية والمهاجرين

سبب انقطاع الكهرباء اليوم في إسطنبول 2023 ، شركة الكهرباء في اسطنبول ، انقطاع الكهرباء الآن ، مناطق قطع الكهرباء اليوم
أخبار تركيا اليوميومين ago

انقطاع التيار الكهربائي عن 22 منطقة بإسطنبول.. طالع الجدول

أخبار تركيا اليوم21 ساعة ago

اندلاع حريق في السوق المصري التاريخي وسط اسطنبول

مقالات وتقاريريومين ago

تركيا تطلق نظاماً جديداً لحجز المواعيد في المشافي الحكومية.. تعرف إليه

أخبار تركيا اليوم21 ساعة ago

ارتفاع رسوم الطرق السريعة والجسور في تركيا.. هذه الأسعار الجديدة