Connect with us

أخبار تركيا اليوم

الكشف عن سيناريو للاستجابة السريعة للتعامل مع زلزال محتمل في إسطنبول

Published

on

قال معهد علوم الصحة الدفاعية الملحق بجامعة العلوم الصحية إنهم أعدوا سيناريو للاستجابة للكوارث في حالة وقوع زلزال محتمل في اسطنبول يتضمن تحويل مطار أتاتورك إلى مستشفى ميداني، والاستجابة والانتشار السريع لسيارات الإسعاف الجوي.

فقد قدم البروفيسور علي إحسان أوزار، مدير المعهد، تفاصيل حول الدراسات العديدة التي قام بها قسم إدارة الخدمات الصحية حول حالات الكوارث والطوارئ، وأشار إلى أن 65% من تركيا تقع في منطقة زلزال من الدرجة الأولى.

قال أوزار إنهم يعملون على خطط للاستعداد في حالة وقوع زلزال في مدينة اسطنبول، وهو احتمال يحذر منه العلماء بشكل متكرر. وقد أعدوا، في هذا السياق، سيناريو للاستجابة للكوارث يركز على الاستجابة السريعة لإنقاذ المصابين.

وذكر أيضًا أنهم يشاركون السيناريو مع المنظمات ذات الصلة مثل وزارة الصحة والقوات المسلحة التركية وهيئة المطارات الحكومية. وقال: “سيكون هناك ما لا يقل عن 100 ألف جريح في زلزال محتمل في أسطنبول”.

وفي شرح مفصل حول ماهية سيناريو الاستجابة للكوارث، أشار أوزار إلى أن النظام قد تم إعداده مع فرق الخبراء المختصين، لافتًا الانتباه إلى أهمية الاستجابة للمصابين في الساعات الست الأولى بالوحدات المناسبة والمباني ذات البنية التحتية القوية.

وشدد على أنه “التدخل الصحيح في هذه الفترة يضمن أن يتمكن الناس من البقاء في قيد الحياة والوقاية من فقدان الأطراف أو الكلى”.

وأكد أوزار أن المستشفى المثالي في حالة وقوع زلزال كبير سيكون مباني المطارات لأن الكهرباء والمياه والمراحيض والاتصالات لن تنقطع: ”مع الأخذ في الاعتبار أنه يتوقع أن تكون الأضرار في الجانب الأوروبي أكثر من غيره. وأن المستشفيات الميدانية التي سيتم إنشاؤها قد لا تكون كافية”.

وأضاف أن “أول موقع تم تحديده كأولوية للتحويل إلى مستشفى استجابة لهذه الأزمة هو مطار أتاتورك”.

”خططنا لتحويل المطار والمباني فيه إلى مستشفيات ميدانية لوضع أجهزة طبية مجهزة هناك لتوفير الاستجابة الأولى والطارئة للجرحى ومن ثم نقلهم إلى الولايات المناسبة عبر ممر جوي”، أوضح. وبالتالي، بوسعنا التدخل بسرعة في الساعات الست الأولى من وقوع زلزال محتمل لمساعدة المحتاجين.

وفي معرض التعبير عن توقعهم أيضًا تفعيل طائرات النقل التابعة للقوات المسلحة التركية في الممر الجوي الذي سيتم إنشاؤه للغرض، قال أوزار: “طائرات النقل لدينا ستصل إلى مطار أتاتورك لجلب الكوادر الصحية والمعدات الطبية”.

في إشارة إلى أهمية الأطباء، أشار أوزار أنهم يهدفون لزيادة عدد أطباء الطيران مع الدورات التي ينوون فتحها في المركز داخل المعهد وتوفير طبيب طيران على كل طائرة تقل مرضى مصابين.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
منوعاتيومين ago

بالفيديو.. صاحب صورة عملية التجميل “المعجزة” يكشف الحقيقة

الكهرباء اسطنبول 2023
إسطنبول اليوميومين ago

انقطاع التيار الكهربائي عن عدة مناطق في اسطنبول غداً الجمعة 7 يونيو

منوعاتيوم واحد ago

ظهور وباء جديد معدي في هذه الدولة واصابة أكثر من 100 شخص في 10 أيام

إسطنبول اليوم18 ساعة ago

سقوط شاشة عملاقة على المسرح في حفل تخرج بإسطنبول

إسطنبول اليوميوم واحد ago

ستحترق إسطنبول الأسبوع المقبل! درجات الحرارة ستصل 40 درجة

أخبار تركيا اليوميومين ago

ولاية إسطنبول تعلن عن تقييد الدخول إلى منطقة الغابات

أخبار تركيا اليوميومين ago

وزير النقل التركي يعلن عن تحديد سقف أسعار تذاكر الطيران الداخلية

أخبار تركيا اليوم24 ساعة ago

فرض رسوم على تجربة فساتين الزفاف في تركيا

إسطنبول اليوم20 ساعة ago

توفيت ابنتها بعد جراحة تجميل.. هولندية تقاضي طبيباً ومستشفى في إسطنبول

السياحة في تركيايوم واحد ago

بعد قرار تمديد عطلة عيد الأضحى.. ارتفاع كبير بحجوزات الفنادق في تركيا