Connect with us

السياحة في تركيا

تركيا.. “الفرسان” يستأنفون “حراسة الاحترام” أمام ضريح “أرطغرل” (صور)

Published

on

استأنفت السلطات التركية المراسم التاريخية المعروفة بـ”حراسة الاحترام” أمام ضريح أرطغرل غازي بن سليمان شاه، والد مؤسس الدولة العثمانية عثمان الأول، الواقع في ولاية بيلاجيك.

وكانت المراسم التي تحظى بإعجاب كبير، قد توقفت في الضريح الذي يقع بقضاء “سوغوت” التابع لبيلاجيك، بقرار حكومي في إطار تدابير مكافحة فيروس كورونا العالمي.

ويتم أداء هذه المراسم بمشاركة جنود أتراك يرتدون أزياء الفرسان التاريخية التي كانت سائدة في عهد أرطغرل، أمام الضريح الذي يجذب أعدادًا كبيرة من الزوار سنويًا.

ويعد مسلسل “قيامة أرطغرل” الذي عُرض على شاشة قناة “تي آر تي” التركية من أبرز العوامل التي ساهمت في زيادة الإقبال على زيارة للضريح.

ويواصل المسلسل التاريخي التركي الشهير تحقيق نسب مشاهدات عالية داخل تركيا وخارجها، رغم انتهاء حلقاته في مايو/أيار 2019.

المسلسل الذي بدأ عرضه عام 2014 على شاشة القناة الرسمية التركية “TRT1″، اختتم مسيرته الموسم الماضي بعد عرض الحلقة 150.

وإلى جانب تصدّره نسب المشاهدات داخل تركيا خلال مواسم عرضه، حظي المسلسل بمتابعة واسعة لدى 71 دولة تم تصديره إليها، أبرزها الولايات المتحدة، وباكستان، وألبانيا، وبعض بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويُعرض المسلسل حالياً لدى بلدان مختلفة، مدبلجاً إلى 25 لغة مختلفة، أبرزها العربية، والإنكليزية والأوردية. وتدور أحداث مسلسل “قيامة أرطغرل” في القرن الـ13 الميلادي.

ويعرض سيرة حياة البطل أرطغرل بن سليمان شاه، زعيم قبيلة قايي، وهو من أتراك الأوغوز المسلمين (التركمان)، ووالد عثمان الأول، مؤسس الدولة العثمانية (656هـ/1258م- 726هـ/ 1326م.)

وتستمر سلسلة المسلسل التاريخي في الموسم الحالي مع مسلسل “المؤسس عثمان” والذي يتناول حياة مؤسس الدولة العثمانية.