Connect with us

أخر الأخبار

أول رد من تركيا على قرار البرلمان الأوروبي بخصوص قبرص

Published

on

عقبت تركيا على قرار البرلمان الأوروبي بخصوص شمال قبرص التركية.

وقال حامي آقصوي، المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية في تصريحات له، نؤكد رفضنا القاطع للتوصية غير الملزمة التي أقرتها الجمعية العامة بالبرلمان الأوروبي، الخميس، بشأن تركيا، وجمهورية شمال قبرص التركية.

وأضاف المتحدث أن بلاده تدعم دعماً كاملاً البيان الذي أصدرته رئاسة جمهورية شمال قبرص التركية بخصوص هذه المسألة.

واوضح “هذا القرار ، الذي تمليه بلا شك إدارة جنوب قبرص الرومية ، أظهر مرة أخرى مدى تحيّز، وابتعاد البرلمان الأوروبي هم الحقائق بخصوص القضية القبرصية”.

 وتابع “وإذا حافظوا على هذا النهج وتلك العقلية، فلن يكون من الممكن لهيئات الاتحاد الأوروبي أن تقدم مساهمة بناءة في تسوية القضية”.

كما شدد على أن “رهن العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي بالقضية القبرصية، لا يخدم لا المصالح الشاملة للاتحاد. ولا مساعي حل تلك القضية، ولا يخدم كذلك تحسين علاقات الحوار “.

وأوضح آقصوي أنهم دعوا الاتحاد الأوروبي وبرلمانه، لمواجهة حقائق جزيرة قبرص. ومراعاة وجود الشعب القبرصي التركي، والوفاء بالتزامات الاتحاد التي قطعها على نفسه في أبريل/نيسان 2004 تجاه القبارصة الأتراك.

كما شدد على أن تركيا ستواصل الحفاظ على حقوقها وحقوق القبارصة الأتراك بحزم. دون الانصياع لأية تهديد أو ابتزاز، مضيفا في الوقت نفسه “كما ستواصل أنقرة أيضًا جهود الحوار والتفاوض”.

فيسبوك

Advertisement