Connect with us

الأخبار

أردوغان يقدم هدية مميزة لمسجد آيا صوفيا الكبير في إسطنبول

Published

on

قدّم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هدية مميزة لمسجد آيا صوفيا الكبير الشريف، وذلك للمرة الأولى منذ افتتاحه أواخر تموز/يوليو الماضي.

وتمثلت هدية أردوغان للمسجد، بلوحتين كُتب عليهما بالخط العربي يدوياً، آيات من سورتي آل عمران والرعد في القرآن الكريم، وذلك من أجل تزيين جدران المسجد.

أردوغان يقدم هدية مميزة لمسجد آيا صوفيا الكبير في إسطنبول

وكتب على اللوحة الأولى “حسبنا الله ونعم الوكيل” من الآية 173 من سورة آل عمران، فيما كتب على اللوحة الثانية “ألا بذكر الله تطمئن القلوب” من الآية 28 من سورة الرعد.

أردوغان يقدم هدية مميزة لمسجد آيا صوفيا الكبير في إسطنبول

والأسبوع الماضي، أعلن مفتي ولاية إسطنبول التركية، محمد أمين ماشالي، أن مسجد آيا صوفيا الكبير الشريف في إسطنبول، “استقبل مليون ونصف مليون زائر”، وذلك منذ افتتاح المسجد أواخر تموز/يوليو الماضي.

وأوضح المفتي ماشالي أن “متوسط عدد زوار المسجد في أيام الأسبوع العادية نحو 15 ألفا، فيما يتراوح أيام الجمعة ونهاية الأسبوع، ما بين 25 و30 ألفا”.

وفي 10 تموز/يوليو الماضي، أصدر القضاء التركي قرارا قضائيا بإعادة آيا صوفيا لأصله كمسجد كما كان منذ فتح السلطان محمد الفاتح القسطنطينية.

ولقي القرار تأييدا واسعا في الداخل التركي من أحزاب الموالاة والمعارضة فضلا عن تأييد شعبي واسع ظهرت معالمه على مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا، كما أشاد الآلاف من علماء المسلمين حول العالم بهذه الخطوة التاريخية الذي شددوا أنها أعادت حقا مسلوبا من حقوق المسلمين.

وفي 24 من الشهر نفسه، افتتح مسجد آيا صوفيا الكبير الشريف، حيث أقيمت فيه أول صلاة جمعة، بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد انقطاع دام 86 عاما على إثر تحويله لمتحف عام 1934.

المصدر : وكالة أنباء تركيا