Connect with us

أخر الأخبار

أردوغان: ليلة 15 تموز غيرت مستقبل الأمة التركية

Published

on

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن يوم 15 تموز كان نقطة تحول كبيرة في تاريخ الدولة التركية التي كانت دائماً تحارب من أجل الديمقراطية والاستقلالية.

وقال أردوغان في كلمة له خلال احتفال بالذكرى الرابعة لفشل الإنقلاب في العاصمة أنقرة بحضور عدد كبير من المسؤولين : ” 15 يوليو هو الحلقة الأخيرة في سلسلة نضالنا الممتد قرونا للبقاء من عدمه على هذه الأرض”.

وأضاف ” لن نتخلى عن هدف أن تكون تركيا دولة قوية وعازمة على البقاء باستقرار وديمقراطية”، مشدداً على أنها أصبحت دولة قوية منذ 17 عاماً وتسير نحو أقوى اقتصادات العالم.  

وتابع ” أخذنا كل العبر من التاريخ، ويمكننا أن ننشئ مستقبل الأمة من خلالها”، مشدداً على أنهم لن يميزوا بين الأطياف والأقليات التركية.

وكان الرئيس أردوغان وضع اكليلا من الزهور على النصب التذكاري لشهداء محاولة الانقلاب، حيث كان يرافقه عدد من أسر وأقرباء شهداء 15 يوليو.

وعقب وضعه اكليل الزهور على النصب، تضرع أردوغان بالدعاء إلى الله وترحم على أرواح الشهداء.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/ تموز 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لمنظمة “غولن” الإرهابية، حاولوا خلالها السيطرة على مفاصل الدولة، ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم الولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة نحو مقرّي البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، ومطار “أتاتورك” الدولي بإسطنبول، ومديريات الأمن بعدد من الولايات.

وأجبر الموقف الشعبي آليات عسكرية تتبع للانقلابيين كانت تنتشر حول تلك المقرات على الانسحاب، ما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي الذي أوقع نحو 250 شهيدًا وإصابة ألفين و 196 آخرين.

فيسبوك

Advertisement