Connect with us

الأخبار

أردوغان يكشف عن خطط بلاده حول الطائرات المسيّرة

Published

on

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، عن المشاريع والخطط التي تطمح بلاده لتنفيذها في مجال الطائرات المسيرة بدون طائرات بشقيها الاستطلاعي والمسلح، وذلك لتصبح ضمن الدول الأربعة الأولى عالميا في هذا المجال.

وفي حوار مع مجلة “كريتر” المحلية، أفاد الرئيس التركي أن صناعة الطائرات المسيرة المسلحة وغير المسلحة، من أهم مشاريع الصناعات الدفاعية في بلاده، موضحاً أنه “مع طائرة أقنجي المسيرة سنصبح ضمن الدول الأربعة الأولى عالميا في هذا المجال”.

وشدد على أن “الطائرات المسيرة المسلحة التركية تقدم إسهاما كبيرا في مكافحة الإرهاب، كما أنها تلعب دورا فاعلا جدا في سوريا وليبيا”، مشيراً إلى وجود طلب خارجي كبير على المسيّرات التركية، حيث أن هناك اهتماما عالميا بالصناعات الدفاعية المحلية.

وأشار أردوغان إلى زيادة مشاريع الصناعات الدفاعية التركية من 62 إلى نحو 700، ورفع ميزانيتها 11 ضعفا منذ 2002، لتصل إلى 60 مليار دولار، لافتاً إلى أنه خلال العام ذاته كان حجم الصادرات الدفاعية التركية 248 مليون دولار، ليرتفع إلى أكثر من 3 مليارات دولار في العام 2019.

وأوضح أن ميزانية البحث والتطوير المرصودة في هذا المجال تجاوزت مليار ونصف المليار دولار خلال 2019، مردفاً: “توجد حاليا 5 من شركاتنا ضمن أكبر الشركات العالمية في مجال الصناعات الدفاعية”.

هذا وتحلق طائرات “بيرقدار أقنجي” المسيرة على قمة تكنولوجيا الصناعات العسكرية التركية، إلى جانب شقيقتها “بيرقدار” التي حلقت في المعارك التي خاضها الجيش التركي مؤخراً على الحدود السورية وفي جنوب البلاد.

وخلال السنوات العشر الأخيرة، نمت صناعة الطائرات من دون طيار المحلية الصنع بشقيها الاستكشافي “IHA” والمسلح “SIHA”.

المصدر : ترك برس