Connect with us

أخر الأخبار

أردوغان: رفعنا إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة إلى 66%

Published

on

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، إن بلاده رفعت إنتاج الطاقة الكهربائية عبر المصادر المحلية والمتجددة إلى 66 بالمئة من إجمالي الإنتاج خلال أول 5 أشهر من العام الحالي.

ومن قصر وحيد الدين الرئاسي في إسطنبول، شارك أردوغان عبر تقنية الفيديو بمراسم افتتاح محطات طاقة كهرومائية بعدد من الولايات التركية.

وأضاف أردوغان: “حللنا في المرتبة الثانية أوروبيا في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة العام الماضي”.

وأفاد بأن تركيا ستفتح أول مصنع محلي للألواح الشمسية المتكاملة خلال أغسطس/ آب المقبل.

ونوّه بانعكاس بيئة الثقة إيجابيا على استثمارات الطاقة في تركيا بعد إنشاء هذه البيئة عبر بذل جهود كبيرة.

وأشار أردوغان إلى أن بلاده في السنوات الـ 18 الأخيرة (حكومات حزب العدالة والتنمية) سجلت زيادة في طلب الطاقة بنسبة 5 بالمئة، وهو حجم يضعها في المرتبة الثانية بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وأوضح أن حكومات العدالة والتنمية، في السنوات الـ 18 الماضية، أسست محطات كهرومائية بطاقة بلغت 16 ألفا و554 ميغاواط، وهي طاقة تعادل قيمتها بالمقارنة مع واردات الغاز الطبيعي، 17 مليار دولار.

وأشار أردوغان إلى افتتاح 52 محطة كهرومائية اليوم بشكل رسمي، تعادل طاقتها ألفاً و439 ميغاواط، قائلاً :” هذه المشاريع تعتمد على الطاقة النظيفة، التي لن تؤذي شعبنا”.

وانطلاقاً من مقولة علماء التاريخ، “الماء حضارة”، أكد أردوغان أن “الطاقة من أهم عناصر الحضارة”.

وأضاف: “من دون طاقة لا توجد تنمية، ولن تستطيع الدول أن تقف على قدميها، هذه الطاقة المتجددة، ستنهض بتركيا في المستقبل”

وأكد خلال كلمته، أن بلاده أظهرت للجميع أنها لم تستسلم للوباء عبر مواصلة دعم الاستثمارات والإنتاج وتوفير فرص العمل، بينما انغلقت بقية دول العالم على نفسها.

وأضاف أردوغان أن تركيا أكدت عزمها على تحقيق أهداف 2023 عبر مواصلة استثماراتها إلى جانب الخدمات الصحية خلال فترة تفشي وباء كورونا.

المصدر : الأناضول

فيسبوك

Advertisement