Connect with us

الأخبار

السلطات التركية تشدد الرقابة على ارتداء الكمامة

Published

on

قالت صحيفة حرييت التركية، إن السلطات تشدّد على كل من لا يلتزم بوضع الكمامة الطبية في إسطنبول وأنقرة وبورصة وتكيرداغ، ولا تقبل بأي عذر أيا كانت الأسباب.

وبحسب الصحيفة، فإن السلطات التركية ضبطت يوم أمس الكثيرين ممن لم يلتزموا بوضع الكمامة في شوارع إسطنبول وبورصة، فيما بدت أنقرة أكثر التزاما بالقرار.

وقدّم الكثيرون – ممن ضبطتهم الشرطة غير ملتزمين بوضع الكمامة – أعذارا من مثل “شعرت بعدم الارتياح، شعرت بأنّ نفسي سينقطع، نسيت الكمامة في المنزل، لم يكن لدي خبر بإلزامية وضع الكمامة”، إلا أن السلطات لم تنصت لأي من الأعذار، حيث عملت على قطع غرامة مالية بحق كل من لم يلتزم بالقرار.

وذكرت الصحيفة بأنّ مجلس حفظ الصحة حدّد غرامة مخالفة ارتداء الكمامة في إسطنبول، بـ 900 ليرة تركية، بعد أن ذكرت وسائل إعلام تركية يوم أمس أنّ الغرامة 3 آلاف و150 ليرة.

وكان من اللافت للانتباه – بحسب حرييت – تغيير الكثيرين ممن لم يلتزموا بوضع الكمامة مسارهم فور رؤيتهم دوريات الشرطة.

وعقب فرض ارتداء الكمامة في إسطنبول، نشر الوالي “علي يرلي قايا” تغريدة شدد فيها على ضرورة الالتزام بوضع الكمامة، مستخدما رموز الإيموجي لوجوه عليها كمامات، من باب التحفيز على الالتزام، حيث بدأت مديرية أمن إسطنبول بالتفتيشات وعمليات التحقق مما إذا كان سكان الولاية ملتزمون بالقرار أم لا.

يذكر أنّ وزارة الداخلية التركية أرسلت يوم أمس تعميما لكافة الولايات، أطلعتهم فيه على تفاصيل حظر التجوّل الذي سيتم فرضه خلال أيام (20، 27، 28) من حزيران الجاري.

وبحسب ما أوردته صحيفة حرييت، فإنّ قرار حظر التجوّل جاء على نحو خاص، ليشمل الأيام التي سيقدّم فيها طلاب المرحلة الثانوية امتحانات “LGS” و”YKS”، والذي سيتم في (20، 27، 28) من حزيران الجاري.