Connect with us

أخر الأخبار

تركيا توضّح.. ما صحة أنباء اعتزام بريطانيا إعادة المساعدات الطبية التركية؟

Published

on

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، خبراً مفاده أن بريطانيا تدرس إعادة بعض المستلزمات الطبية التي قدمتها إليها أنقرة في وقت سابق، كمساعدات في إطار مساندتها لمواجهة وباء كورونا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في لندن، أن 400 ألف عباءة جراحية أرسلتها تركيا لبريطانيا لم تلبِ المعايير وغير قابلة للاستخدام.

وأوضحت المصادر نفسها، أن لندن تدرس إعادة هذه المسلتزمات الطبية.

بدوره، نفت أنقرة مزاعم نية بريطانيا إعادة مواد طبية استوردتها من تركيا من أجل مكافحة فيروس كورونا.

جاء ذلك على لسان نائب وزير الخارجية التركي ياووز سليم قران، في تصريح لقناة “بيز ١٠ تي في” على موقع يوتيوب، الخميس.

وأكد المسؤول التركي أن مصدر الخبر الذي يحتوي على هذه المزاعم غير واضح، وأنه لم تصل الحكومة التركية أية معلومات أو بيانات رسمية بهذا الخصوص.

وأوضح “قران” أن دعم بلاده لبريطانيا جرى في إطار تحالف حلف شمال الأطلسي والصداقة التاريخية بين البلدين، مشدداً على عدم وجود أي مشكلة في المواد الطبية التي باعتها تركيا أو قدمتها مجانًا، وأنها كلها متوافقة مع المعايير الدولية.

وأكد أنه لا يحق لأحد أن يضر بالتضامن بين البلدين عبر أخبار لا أساس لها، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء التركية “الأناضول”.

وفي السياق ذاته، أفاد المسؤول التركي أن المساعدات المجانية التي قدمتها أنقرة إلى بريطانيا ليست ٤٠٠ قطعة طبية.

وأضاف: “قد تكون هذه المزاعم صادرة عن أن أصدقائنا البريطانيين قد اتفقوا على شراء ٤٠٠ ألف عباءة طبية مع شركة تركية دون علم وزارة الصحة والخارجية التركيتين.”

وفي أبريل/نيسان الماضي، أرسلت تركيا مساعدات طبية إلى بريطانيا، على دفعتين، في إطار تضامن أنقرة مع لندن في مواجهة وباء كورونا.

وتضمنت المساعدات بحسب مصادر في وزارة الصحة التركية، كمامات طبية، وملابس واقية، ومستلزمات طبية وأدوية، وقد كُتب على طرود المساعدات مقولة جلال الدين الرومي “هناك الكثير من الآمال وراء اليأس، وهناك العديد من الشموس وراء الظلمة”.

وحينها، أعرب وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، عن شكره لنظيره التركي مولود جاويش أوغلو، على مساعدات أنقرة لبلاده في مكافحة كورونا.

فيسبوك

Advertisement