Connect with us

تركيا الآن

تركيا : خطة حكومية من 4 مراحل لتخفيف القيود تبدأ في مايو وتنتهي في يناير

Published

on

تعد الحكومة التركية خطة من أربعة مراحل لتخفيف القيود المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا في البلاد.

وذكرت صحيفة “حرييت ديلي نيوز” أنه مع انخفاض أعداد الإصابات وزيادة المتعافين في البلاد، بدأت الحكومة في خطة عمل برئاسة نائب الرئيس فؤاد أوقطاي لفتح البلاد عبر مراحل بما يتماشى بتوصيات مجلس العلوم.

وكانت تركيا بدأت في فرض قيود بعد أن رصدت أول إصابة بالفيروس في 11 مارس، حيث بدأت بإغلاق المدارس والمساجد والمقاهي ومحلات الحلاقة وصولاً إلى حظر التجول للمسنين والشباب والحظر العام لعدة أيام في الأسبوع.

وبينت أن عملية تخفيف القيود ستتم على عدة مراحل، حيث من المتوقع أن يعلن الرئيس رجب طيب أردوغان بعض أجزاءها في اجتماع الحكومة المقبل.

وأعلنت وزارة الصحة التركية مساء الخميس عن تسجيل 93 حالة وفاة و2615 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وذكرت الوزارة أن عدد الوفيات ارتفع منذ وصول الوباء إلى البلاد إلى 3174 حالة وفاة، والإصابات  إلى 120.204 إصابة.

المرحلة الأولى

وستكون المرحلة الأولى طوال شهر مايو بمثابة فترة تحضيرية لمراقبة آثار التدابير على وتيرة انتشار المرض، حيث سيستمر حظر التجول في نهاية كل أسبوع.

كما تشمل الخطة حظر تجول لأربعة أيام ابتداء من 16 مايو، وكذلك في عيد الفطر من 23 مايو وحتى27 مايو ، والذي يلي شهر رمضان المبارك .

وستتم إعادة فتح مراكز التسوق في منتصف شهر مايو شريطة أن يتم تنفيذ مبادئ التباعد الاجتماعي بالكامل من قبل جميع المحلات التجارية وأن تبقى وملاعب الطعام مغلقة، وفق الصحيفة.     

المرحلة الثانية

وتخطط الحكومة لتفعيل المرحلة الثانية بنهاية عيد الفطر والتي تستمر من يونيو وحتى سبتمبر، حيث من المتوقع أن تبدأ الخطوط الجوية التركية عملياتها برحلات أجنبية محدودة بحلول 28 مايو.

كما سيتم رفع حظر السفر بين المدن في بعض المحافظات من أجل تعزيز السياحة الداخلية، والتي ستلعب دورًا مهمًا في إعادة تنشيط الاقتصاد التركي في غياب سياح اجانب.

وستبدأ الفنادق والمنتجعات بالعمل تحت شروط وأنظمة معينة وضعتها وزارة السياحة.

وستشهد المرحلة الثانية عملية ديناميكية وسيتم احتساب جميع خطوات إعادة الفتح بما يتماشى مع مسار انتشار الفيروس في محاولة لتجنب موجة ثانية من الوباء.

ويمكن أيضًا استئناف الأنشطة الرياضية بدون متفرجين إذا أوصى مجلس العلوم.

وتؤكد الخطة أنه بارتداء الأقنعة واتباع قواعد التباعد الاجتماعي والمحافظة على النظافة سيصبح الوضع طبيعياً خلال المرحلة الثانية. 

وقالت وزارة الصحة إنها أجرت خلال 24 ساعة الأخيرة 42.004 فحص جديد ليتخطى عدد الفحوصات الإجمالي أكثر من مليون شخص.

المرحلة الثالثة

وستبدأ المرحلة الثالثة مع انتهاء الصيف في 31 أغسطس، حيث سيتم إعادة فتح المدارس والجامعات في هذه الفترة، وستعود المكاتب الحكومية إلى روتينها المعتاد ويمكن رفع حظر السفر داخل الدولة في حالة حدوث انخفاض في وتيرة انتشار الفيروس.

المرحلة الرابعة

كما ستبدأ المرحلة الرابعة في يناير 2021 وستستمر حتى يتم تطوير لقاح ضد COVID-19.

المصدر : موقع اقتصاد تركيا والعالم + وسائل اعلام تركية

لتصلك الاخبار لحظة بلحظة اشترك في قناتنا على التلغرام في الرابط التالي :
https://t.me/turkeytodeycom

فيسبوك

Advertisement