Connect with us

تركيا الآن

أتراك يحيون تقليداً قديماً لرفع البلاء عن بلادهم بتوزيع الخبز على سفوح الجبال وقراءة القرآن

Published

on

أرضروم – تركيا اليوم

قالت صحيفة HaberTürk التركية، الجمعة 7 فبراير/شباط 2020، إن مواطنين من مدينة أرضروم شرقي تركيا، أحيوا تقليداً يطلقون عليه اسم «1001 ختم»، ليرفعوا البلاء عن بلدهم، خاصة بعد الحوادث الأخيرة التي شهدتها تركيا. 

التقليد يمارسه الأتراك منذ 487 عاماً لحماية مدينتهم أرضروم من الكوارث الطبيعية، لكن هذه المرة الوضع مختلف، حيث أقاموا المناسبة مرتين، مرة لحماية مدينتهم من الكوارث، والثاني بعد حوادث انهيار الجبل الثلجي والزلزال وسقوط الطائرة، التي شهدتها تركيا في الأسبوعين الماضيين، وذلك اعتقاداً منهم بأن هذا التقليد يحمي البلد من الحوادث والكوارث.

سكان مدينة أرضروم التركية احتفلوا بهذا التقليد في 17 يناير/كانون الثاني 2020، حيث قاموا بوضع قطع الخبز على الجبال، وبختم القرآن الكريم آلاف المرات في المسجد الكبير بمشاركة أكثر من 5000 شخص.

وبعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها تركيا، أعاد السكان وضع 2001 من قطع الخبر للحيوانات البرية لدفع البلاء عن بلدهم. 

التقليد الذي يحييه الأتراك لرفع البلاء عن بلدهم

فيما قال مواطنون من المدينة بأنهم اعتادوا ممارسة هذا التقليد كل سنة ليحمي الله البد من الكوارث، إنما هذه السنة فالوضع مختلف، وضعنا 2001 من قطع الخبز بسبب حادثة انهيار الجبل الثلجي، وسقوط الطائرة والزلزال ونتمنى أن لا تتكرر هذه الأحداث مرة أخرى.

يأتي هذا بعد أن شهدت تركيا حوادث مختلفة في الأيام الماضية، بداية مع الزلزال الذي ضرب ولاية ألازيغ شرقي البلاد والتي راح ضحيتها 21 شخصاً، ثم حادث الانهيار الثلجي الذي لقي جراءه أكثر من 20 شخصاً حتفه، وفي نفس اليوم خرجت طائرة تركية عن مسارها في مطار صبيحة كوكجن بإسطنبول ولقي 3 أشخاص مصرعهم.

فيسبوك

Advertisement