Connect with us

محلي

تركيا…كود HES أصبح إلزاميًا لدخول مؤسسات وجامعات

Published

on

ألزمت العديد من الجامعات والمؤسسات الزائرين والعاملين استخراج كود HES، وفقًا لتعليمات مجلس السلامة العامة، بإلزام من يدخلها سواء العاملين بها أو غيرهم، بإظهار كود HES.

حيث يتعلق كود HES والمعروف باسم الحياة تتسع في البيت، بسلامة حامليه من فيروس كورونا، ويعطى لمن هم ليسوا مصابين بالفيروس.

إقرأ المزيد : الهجرة التركية تفرض شرطاً جديداً على السوريين والأجانب من أجل إتمام معاملاتهم

من جانبها، قامت جامعة أنقرة للعلوم من أوائل المؤسسات التي ألزمت كود HES، للدخول إليها، مع وزارة الصحة التركية، وفق ما نشرته صحف تركية.  

وستطبق أماكن العمل الخاص والعام، إلزامية إظهار الكود للدخول إليها سواء للعاملين بها أو المراجعين، وتم نقاش توسعة إلزامية تطبيق إلزامية إزهار الكود في الاجتماعات السابقة، وأفادت الصحيفة التركية نقلًا عن مصادر، أنه سيتم توسعة نطاق المناطق التي يجب بها حمل كود HES.

إقرأ المزيد : تعرف على طريقة استخراج كود HES في تركيا

جدير بالذكر أن وزارة الداخلية التركية أعلنت في وقت سابق أنه سيتم دمج نظام الكرت المستخدم في النقل العام الداخلي مع نظام وزارة الصحة التركية للتنبيه عن المصابين اثناء استخدام المواصلات العامة.

وأشار إلى أنه سيكون ال HES كودًا الزاميًا عند الدخول الى جميع مرافق الاقامة والسكن الخاصة والعامة (الفنادق)، مضيفةً: “سيتم فتح التقدم بشكوى قضائية بحق كل من يستخدم المواصلات العامة النقل الداخلي من المصابين بكورنا او المخالطين لهم ممن فرض عليهم الحجر الصحي المنزلي”.

حيث يقع الأشخاص الذين هم على اتصال بالمؤسسات في النظام في لحظة حدوث تطور متعلق بالمرض ويتحولون إلى الرمز الأحمر، ويمكن لجميع المؤسسات المندمجة في نظام وزارة الصحة مراقبة كل من العاملين وكل من يدخل ويدخل المؤسسة من النظام لمدة عام، ويذكر الخبراء أن هذا النظام سيعمل تلقائيًا بعد فترة، وستطلبها جميع المؤسسات مثل البنوك والمستشفيات والتأمين وسندات الملكية.