Connect with us

محلي

خبير تركي يحذر من زلزال مدمر في هاتين الولايتين

Published

on

حذر مدير مركز أبحاث الزلازل وتطبيقها بجامعة دوكوز إيلول (DEÜ) وأستاذ قسم الهندسة الجيولوجية حسن سوزبيلير من زلزال مدمر قد يؤثر على ولاتي تكيرداغ وباليكسير.

وذكرت وسائل إعلام تركية، أن الخبير التركي لفت الانتباه إلى استمرار الزلازل في شمال بحر ايجه وإلى صدع جانوس الواقع عام 1912 والذي لم ينتج زلزال مدمر منذ ذلك الحين.

وبين “ سوزبيلير” أن هناك صمتاً مشابها ظهر واضحاً خاصة في الأجواء البرية من تكيرداغ ولفت الانتباه إلى الفجوة الزلزالية التي ستؤثر على محيط باليكسير.

و قال: “صدع شمال الأناضول يتشعب من خلال إظهار شكل يشبه ذيل الحصان ، ويلاحظ أن هناك صمتًا زلزاليًا، خاصة في أجزاء اليابسة من تكيرداغ ، في أجزاء صدع غانوس. مشيراً إلى أن هناك حركة حوالي 2 سم في الاتجاه الافقي.

و صرح سوزبيلير أن الضغط على أجزاء الصدع في طبيعة الصدع المغلق في بحر مرمرة يتزايد يومًا بعد يوم.

و قال:” إنه من الضروري إكمال الاستراتيجية وخطة العمل الوطنية للزلازل (UDSEP-2023) و “ خطط الحد من مخاطر الكوارث الإقليمية (IRAP) وتنفيذ الممارسات للحد من المخاطر قبل الزلازل المدمرة المحتملة.

 وتابع مضيفاً “أولا وقبل كل شيء، يجب دراسة العيوب في المحافظات التي بها فجوات زلزالية ، ويجب الكشف عن مناطق الصدع وتسجيلها على خرائط تقسيم المناطق و يجب استكمال المباني المعنية وتحسينها في نطاق التحول الحضري.