Connect with us

تركيا الآن

تركيا.. دعوى قضائية ضد أردوغان بتهمة “المساس والتهجم على أتاتورك”

Published

on

تقدمت وكيلة حزب التحرير الشعبي HKP عن ولاية إسطنبول، المحامية بينار أكبينا، اليوم الأحد، بدعوى قضائية ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتهمة “المساس والتهجم على أتاتورك”، على خلفية تصريحات له بعيد القرار القضائي بافتتاح مسجد آيا صوفيا للعبادة من جديد، حيث قال يومها إن “القرار اتخذ خلال فترة الحزب الواحد، ولم يكن خيانة للتاريخ فحسب بل أيضا ضد القانون”.

وجاء في نص الدعوى التي تقدمت بها المحامية إلى المحكمة العدلية في “تشاغليان” بمدينة إسطنبول، “إن تصريحات أردوغان التي قال فيها، إن القرار الذي اتخذ خلال فترة الحزب الواحد لم يكن خيانة للتاريخ فحسب، بل أيضا ضد القانون، تستهدف شخص كل من الرئيس أتاتورك ورئيس الوزراء السابق عصمت إينونو، وهذا يمثل انتهاكا للقانون رقم 5816 والمادة 257 من القانون التركي، والذي يعطي الحصانة بعدم المساس أو التهجم على أتاتورك لفظيا”.

وقالت أكبينا، في تصريح صحفي، من أمام مبنى العدلية في تشاغليان، إنه “لقد تم إهانة أتاتورك ورفقاه بشكل واضح، وهذا قرار غير قانوني ولا أساس له على الإطلاق، وسنعمل كل جهدنا على حماية إرث أتاتورك، لهذا تقدمنا بهذه الشكوى”.

يشار إلى أنه، في العاشر من تموز/يوليو الجاري، وقّع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على تنفيذ قرار مجلس الدولة القاضي بإلغاء قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1934 والذي كان يقضي بتحويل آيا صوفيا من “مسجد” إلى “متحف”.

وأمس الأول الجمعة، افتتح مسجد آيا صوفيا الكبير الشريف، حيث أقيمت فيه أول صلاة جمعة بعد انقطاع دام 86 عاما على إثر تحويله لمتحف في العام 1934.

وشارك في أداء صلاة الجمعة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وعدد من المسؤولين الأتراك، إضافة لآلاف المواطنين الأتراك والعرب ومن جنسيات أخرى، والذين جاؤوا من مناطق مختلفة للمشاركة في هذه المناسبة التاريخية.

المصدر : وكالة أنباء تركيا

فيسبوك

Advertisement