Connect with us

محلي

التربية التركية تكشف عن منحة دراسية جديدة للطلاب السوريين

Published

on

عقدت وزارة التربية التركية اجتماعاً مع مدرّسين سوريين كشف عن منحة دراسية قادمة للطلاب السوريين مع بداية العام الدراسي المقبل.

ونقل ناشطون عن الأستاذ حازم العلي قوله، إن نائب وزير التربية “رحا دنمش” أكد خلال الاجتماع استمرار مشروع دعم اندماج الأطفال السوريين في المدارس التركية في 26 ولاية، دون الإشارة إلى إغلاق المدارس السورية.

وأكد نائب الوزير التركي أهمية تشجيع الطلاب السوريين على الالتحاق بالمدارس المهنية دون اشتراط عمر محدد، لافتاً إلى إمكانية حصول الطالب على ضمان صحي ونسبة 30 بالمئة من الحد الأدنى للأجور لدى تسجيله.

وأوضح بأن دوام المدارس المهنية يقتصر على يومين فقط، على أن يتابع الطالب الدروس العملية في الورشات بقية الأسبوع.

كما لفت إلى أن الطالب سيحصل بمجرد تخرجه على “شهادة إتقان مهنية” تخوله الحصول على ترخيص بالمهنة التي تعلمها ليبدأ عمله بشكل قانوني.

وكشف نائب وزير التربية عن مشروع جديد سيبدأ مع بداية العام الدراسي المقبل، يحصل من خلاله الطلاب السوريين على “منحة العودة إلى المدرسة”.

وأضاف أن شروط المنحة لم تُحدد بعد، وستبلغ قيمتها 470 ليرة تركية في شهرها الأول (أيلول/ سبتمبر)، و230 ليرة في بقية الشهور.

وختم المسؤول التركي حديثه بالتشديد على ضرورة متابعة الطلاب السوريين المتسرّبين، بهدف ضمان التحاقهم بالمدارس خلال العام المقبل.