Connect with us

تركيا الآن

تركيا قد تمدد حظر تسريح العمال لمدة 3 أشهر أخرى

Published

on

أفادت صحيفة حرييت يوم الجمعة نقلا عن مسؤولين لم تكشف عن أسمائهم أن تركيا قد تمدد فترة حظر مدتها ثلاثة أشهر على عمليات تسريح العمال التي بدأت في نيسان/ أبريل الماضي لتعويض الشركات عن الخسائر في مواجهة جائحة فيروس كورونا.

وقالت الصحيفة إن الرئيس رجب طيب أردوغان يمكن أن يمدد الحظر لمدة  ثلاثة أشهر أخرى، مضيفة أن ذلك يأتي في إطار مشروع قانون جديد، تبحث من خلاله  الحكومة  طرقا لإعطاء حوافز للشركات التي تحافظ على العمال أو توظف أشخاصا جددا.

ويهدف مشروع القانون الذي صدق عليه البرلمان التركي في منتصف أبريل، إلى التخفيف من آثار الوباء على الحياة الاقتصادية والاجتماعية.

وبموجب القانون، مُنع أصحاب العمل من تسريح العمال لمدة ثلاثة أشهر لحماية العمال الذين يفتقرون إلى الأمن الوظيفي مع التخفيف من آثار تفشي المرض على الاقتصاد.

ويمنح القانون الرئيس رجب طيب أردوغان الحق في تمديد الحظر لمدة تصل إلى ستة أشهر

وكان نائب الرئيس فؤاد أوكتاي قال الأربعاء إن إجمالي بدل العمل قصير الأجل الذي قدمته الدولة حتى الآن وصل إلى 5.1 مليار ليرة تركية (750 مليون دولار) لأكثر من 3 ملايين عامل.

وبموجب السماح بإنقاذ الشركات من الإغلاق بسبب جائحة كورونا، تدفع الحكومة 60٪ من رواتب الموظفين لمدة ثلاثة أشهر في حدود 1.752 ليرة تركية إلى 4،381 ليرة تركية.

المصدر : ترك برس

فيسبوك

Advertisement