Connect with us

دولي

منظمة التجارة العالمية تتوقع “أكبر انهيار على الإطلاق”

Published

on

توقعت منظمة التجارة العالمية أن تسجل التجارة في العالم تراجعا تاريخيا بنسبة 18,5 في المئة في الفصل الثاني من العام بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، إلا أنها أكدت أن الانكماش سيكون أقل خطورة من المتوقع بفضل “استجابة الحكومات السريعة”.

وقال المدير العام للمنظمة روبيرتو أزيفيدو وفق ما نقل عنه بيان، إن “انهيار التجارة الذي نشهده اليوم هو بحجم لا مثيل له – سيكون في الواقع الانهيار الأكبر على الإطلاق”.

وأضاف “لكن هناك مع ذلك جانب مريح مهم، كان يمكن أن يكون الانهيار أسوأ بكثير. إنه نبأ إيجابي بالفعل، لكن لا يمكننا أن نسمح لأنفسنا بالتراخي”.

وبحسب الإحصاءات الأخيرة التي قامت بها منظمة التجارة العالمية، تراجع حجم تجارة البضائع بنسبة 3 في المئة على أساس سنوي في الفصل الأول من العام. وتشير التقديرات الأولى للفصل الثاني، الفترة التي أثر الفيروس وإجراءات العزل المرتبطة به على قسم كبير من سكان العالم، إلى تراجع بنحو 18.5 في المئة. 

واعتبر مدير المنظمة أن القرارات المتخذة من جانب الحكومات “كانت ضرورية لتخفيف الضربة التي تلقاها الإنتاج والتجارة”، مؤكدا أنها “ستواصل تأدية دور مهم عبر تحديد وتيرة الانتعاش الاقتصادي”.

وقال “لضمان انتعاش قوي للانتاج والتجارة في العام 2021، ينبغي أن تذهب كافة السياسات المتعلقة بالميزانية والمالية والتجارية في الاتجاه نفسه”.

المصدر : وكالات