Connect with us

منوعات

قد تسبب العقم واضطراب الهرمونات.. “البارابين” موجودة في منتجات التجميل اليومية، فلماذا لا يحذر منها الأطباء؟

Published

on

لا بد أنك سمعتِ مرات عديدة أخصائيي البشرة والشعر يحذرون ويطلبون منك انتقاء المنتجات الخالية من البارابين. لكن هل تساءلتِ يوماً ما هي البارابين؟ ولم يحذر الجميع منها؟

دعينا نعرفكِ على هذه المادة الموجودة في أغلب المستحضرات التجميلية، ولماذا تتم إضافتها، ولماذا لا ينصح بها الأطباء والأخصائيون، وكيف تستطيعين العثور على منتجات خالية منها.

ما هي البارابين، وأين تتواجد؟

البارابين هي فئة من المواد الحافظة الكيميائية التي استخدمت في منتجات التجميل منذ عشرينيات القرن الماضي. لطالما اعتمدت صناعة التجميل على البارابين لزيادة العمر الافتراضي لمنتجات التجميل مثل الشامبو وبلسم الشعر ومنتجات العناية بالبشرة والصابون. لكن على مدار العقد الماضي، أصبحت الآثار الجانبية للتعرّض طويل الأمد للبارابين مدعاة للقلق. بينما تستخدم جميع منتجات التجميل تقريباً نوعاً من المواد الحافظة لجعل منتجاتها تدوم لفترة أطول، قد تكون مستحضرات التجميل الخالية من البارابين أكثر أماناً في الاستخدام.

يهدف مصطلح “خالٍ من البارابين” إلى إعلام المستهلكين بأن هذه المواد الكيميائية الضارة ليست جزءاً من تركيبة المنتج.

Parabens Word In Wooden Cube

ولكن لماذا هي ضارة؟

يمكن أن يكون للبارابين تأثير مشابه لتأثير هرمون الأستروجين البشري. هذا يعني أنها قد تتداخل مع توازن الهرمونات في جسمك، بغض النظر عن جنسك.

لقد ثبت أن النشاط الأستروجيني للبارابين يتداخل مع الطريقة التي تنتظم بها هرمونات الجسم. هذا مدعاة للقلق لأنه قد يعني أن البارابين يؤثر على الأنشطة الإنجابية، مثل الحمل والحيض.

أثبتت الأبحاث أيضاً أن البشرة تمتصّ مادة البارابين بسهولة، ويمكن أن يؤدي التطبيق اليومي لمنتجات التجميل التي تحتوي على البارابين إلى تراكمها في جسمك. قد يلعب التعرض المستمر للبارابين دوراً في نمو خلايا سرطان الثدي لدى النساء.

يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه البارابين. يمكن أن يشمل هذا التفاعل:

احمراراً

تهيجاً

حكة في الجلد

قشعريرة

لا تملك إدارة الغذاء والدواء (FDA) الموثوقة حالياً لوائح تتعلق بالبارابين. فإن مستحضرات التجميل  لا تحتاج إلى اختبارها أو الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء قبل طرحها في السوق، ولا تعتبر المكونات الحافظة (بما في ذلك البارابين) مختلفة عن المكونات الأخرى في تركيبات مستحضرات التجميل.

ما هي أنواع المنتجات التي قد تحتوي على البارابين؟

piece of soap and bottle of liquid soap over light grey backgound with clipping path.

يوجد البارابين بشكل شائع في العديد من منتجات التجميل ، بما في ذلك:

كريم الأساس السائل والبودرة

كريمات BB و CC

مرطب ملون

كريم واقٍ من الشمس

كريم وبودرة الخدود

كريم ترطيب الوجه

غسول

شامبو

مكيف

بلسم يترك على الشعر

كريم الحلاقة

أحمر الشفاه

مرهم الشفة

علامات تجارية للميك أب خالية من البارابين

هناك الكثير من البدائل إذا كنت تبحثين عن منتجات تجميل خالية من البارابين. بالنسبة للميك أب

التزمت هذه العلامات التجارية بتركيبات خالية من البارابين لجميع منتجات المكياج الخاصة بها: مثلReal Purity و Mineralogie و Afterglow Cosmetics.

كما أن معظم منتجات BareMinerals خالية من البارابين، ولكن لا تزال هناك بعض تركيبات المعادن الثانوية فيها تحتوي على البارابين. اقرئي الملصقات بعناية إذا كنت تريدين تجنب البارابين.

لم تكن منتجات Clinique دائماً خالية من البارابين، ولكن التحديث الأخير لتركيباتها أزال جميع البارابين من مستحضرات التجميل.

منتجات للعناية بالبشرة خالية من البارابين

أما بالنسبة لمنتجات العناية بالبشرة، فالتزمت هذه الشركات بتركيبات خالية من البارابين لجميع منتجات العناية بالبشرة: Burt’s Bees و WELEDA و Naturopathica.

وتقدم ماركة Aveeno للعناية بالبشرة العديد من المنتجات الخالية من البارابين، ولكن ليست كل منتجاتها خالية من البارابين. هذه قائمة بمنتجات Aveeno الخالية من البارابين.

هناك منتجات Cetaphil الخالية من البارابين أيضاً وهي من الشركات الرائدة في الوطن العربي، ولكن ليست كل المنتجات التي تصنعها مصنوعة بدون البارابين. هذه قائمة بمنتجات Cetaphil للعناية بالبشرة الخالية من البارابين. 

كما أن منتجات الشركة الفرنسية Yves Rocher لمواد التجميل والعناية بالبشرة والشعر معظمها لا تحتوي على البارابين وهي متوفرة في جميع أنحاء العالم وتتميز بتركيبتها الطبيعية.

شامبو خالٍ من البارابين

تقدم الكثير من ماركات الشامبو منتجات خالية من البارابين. لكن القليل من العلامات التجارية لا تحتوي على بارابين في أي من تركيباتها. تدعي العلامات التجارية التالية أنها خالية من البارابين، ولكن لا يزال يتعين عليك التحقق من الملصق قبل الشراء إذا كنت تبحث عن منتج خالٍ من البارابين:

شامبو وبلسم SheaMoisture

شامبو وبلسم Trader Joe

منتجات العناية بالشعرMorrocco Method

منتجات العناية بالشعر Real Purity

كيف أميز وجود البرابين على الملصق؟

إذا كان المنتج خالياً من البارابين فإن الملصق يشير عادةً إلى “خالٍ من البارابين” أو “0٪ بارابين” كجزء من عبوته.

إذا لم تكن متأكداً مما إذا كان المنتج خالياً من البارابين فيمكنك إلقاء نظرة على قائمة المكونات الموجودة على ظهر الزجاجة. ميثيل بارابين بروبيل بارابين و بوتيل بارابين هي ثلاثة من أكثر مكونات البارابين شيوعاً.

يشير أيزو بروبيل بارابين وإيزوبيوتيل بارابين أيضاً إلى وجود البارابين. كلمة “باراهيدروكسي بنزوات” مرادف للبارابين.

الخلاصة

قد يكون للبارابين تأثير سلبي على صحتك، خاصة إذا كنت تتعرض له بشكل منتظم من خلال حياتك اليومية. لا يوجد حالياً أي تنظيم من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) يحد من تواجد البارابين في منتجات ومستحضرات التجميل الخاصة بك.

إذا كنتِ قلقة بشأن تأثير البارابين، فهناك مجموعة واسعة من ماركات التجميل الخالية من البارابين وتركيبات التجميل الخالية من البارابين التي يمكن أن تقلل من تعرضك له.

Continue Reading
Advertisement