Connect with us

منوعات

كن أنت طبيب نفسك.. 5 نصائح للحفاظ على ابتسامة بيضاء وصحيّة

Published

on

بما أنّ الأسنان همن أوائل الأشياء التي نلاحظها في الأشخاص الآخرين، فلاشكّ أننا جميعاً نسعى لأن نمتلك تلك الابتسامة الناصعة والصحية التي تلفت انتباه الجميع.

ولذلك فإن العناية بابتسامتك في المنزل من الأمور الأساسية، خاصّة لأن الذهاب إلى طبيب الأسنان ليس ممكناً طوال الوقت.

تبييض الأسنان في المنزل

إليك بعض نصائح المحترفين من شركة TePe المتخصصة في العناية بصحة الفم والأسنان حول كيفية الحفاظ على صحة الأسنان واللثة في المنزل بحسب ما أوردته مجلة Hello! البريطانية.

iStock/ تبييض الأسنان في المنزل
iStock/ تبييض الأسنان في المنزل

تذكّر قاعدة 60/40 

هل كنت تعلم أن السنّ له خمسة جوانب وأن غسل الأسنان وحده لا ينظف سوى 60% من السنّ؟

لا يمكن الوصول إلى النسبة المتبقية وهي 40% سوى من خلال تنظيف ما بين الأسنان، وهو أمر عليك أن تسعى لفعله مرة واحدة على الأقل يومياً للحفاظ على صحة لثتك ونظافة أسنانك.

قلل تناول المكسرات والفشار والحلويات

لاشك أن المكسرات والفشار والحلويات محببة لنا، ولكنها ليست كذلك بالنسبة لأسنانك.

وليس سرّاً أن السكريات والأحماض تدمر الأسنان، لكن الأمر لا يتعلق فقط بما تتناوله منها؛ بل بعدد المرات التي تفعل فيها ذلك.

في كل مرة تتناول أو تشرب شيئاً ما، فإن ذلك يغذي البكتيريا الموجودة داخل فمك، مما ينتج الأحماض التي تهاجم أسنانك ويمكنها زيادة فرص تسوس الأسنان وتآكلها.

حاول أن تحدّ من عدد مرات تناول الوجبات الخفيفة  في اليوم واستبدال الحلوى بخيارات أخرى خالية من السكر، مثل الجزر فهي أفضل بالنسبة لأسنانك.

اشرب مزيداً من المياه

لن تكون بشرتك فقط هي الممتنة لك بسبب زيادة كمية المياه التي تشربها، بل كذلك ستكون أسنانك أيضاً.

كما هو الحال بالنسبة لتناول المكسرات، سوف يسبب كثرة شرب السوائل التي تحتوي على السكر إتلافاً حمضياً للأسنان، حتى سكر الفاكهة.

ويساعد استبدال هذه المواد بالماء في شطف الفم من أي حمض بعد تناول الطعام والوجبات الخفيفة، مع إبقاء فمك منتعشاً والمساعدة في الحد من خطر تسوس الأسنان.

اغسل فمك بعد تناول الطعام

للمساعدة في إبقاء فمك منتعشاً ونظيفاً خلال اليوم، احتفظ بأدوات تنظيف الفم “مثل نكاشات الأسنان” في متناول يديك لإزالة بواقي الطعام العالقة بعد تناول الوجبات وذلك بعد أن تقوم أولاً بالمضمضة.

وللحصول على أسنان منتعشة وسليمة، تناول بعد ذلك قطعة من علكة النعناع الخالية من السكر للمساعدة في إعادة تمعدن الأسنان والحصول على رائحة فم منتعشة.

غيّر روتينك الليلي للأفضل

قاوم إغراء تخطي تنظيف الأسنان بالفرشاة وتنظيف ما بينها عند النوم، فكر في الأمر كأنه جزء أساسي من روتينك الليلي، تماماً مثلما تفعل النساء أثناء إزالة المكياج أو وضع طبقات من منتجات العناية بالبشرة.

روتينك الليلي لتنظيف فمك يجب أن يبدأ أولاً بتنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين، باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، والتوقف عن ذلك في اليوم التالي، ثم المواصلة باستخدام فرش تنظيف ما بين الأسنان.