Connect with us

منوعات

بسبب “حديث نبوي”.. محامٍ مصري يقاضي أصالة نصري

Published

on

أثارت المغنية السورية أصالة نصري، جدلاً واسعاً في مصر وخارجها، بسبب أغنيتها “رفقاً”، وذلك لتضمُّنها حديثاً شريفاً؛ وهو الأمر الذي دفع مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر الشريف إلى الدعوة لعدم الاستماع إليها أو الترويج لها، كما رُفعت عليها دعوى قضائية.

وتضمنت الأغنية المذكورة للمغنية الشهيرة، من الألبوم الأخير “لا تستسلم”، كلمات مقتبسة من حديث شريف، وهو ما أثار زوبعة على مواقع التواصل الاجتماعي، بينما دافع منتج الأغنية عن هذا الاختيار، معتبراً أنه “بحثَ في الأمر فقهياً قبل إصدار الأغنية”.

جاء في الأغنية: “رفقاً بمن عنهن قيل استوصوا خيراً بالنساء فقد خلقن بضعفهن”، ليعتبره الأزهر الشريف “اقتباساً من الحديث النبوى الشريف”.

دعوة الأزهر: وفق تقرير لصحيفة “المصري اليوم” المصرية، فإن الأزهر الشريف وصف نقل هذه الفنانة حديثاً شريفاً وتأديته في أغنية “غير جائز شرعاً ولا يليق بمقام النبوة”.

كما “دعا إلى عدم الاستماع أو الترويج لأية أغنية يتم فيها الاقتباس من الأحاديث النبوية، معتبراً الاقتباس من أحاديث النبي ليصبح جزءاً من أغنية، أمراً غير جائز”.

الأزهر، وفي المناسبة نفسها، أكد أنه “تابَع ما تداولته بعض وسائل الإعلام، ووسائل التواصل الاجتماعي، حول الأغنية”، كما أوضح أن “الاقتباس من الحديث النبوي، أو جملة منه ليصبح جزءاً من أغنية، أمر لا يليق بمقام النبوة ولا مكانة الأنبياء، ولا يجوز شرعاً؛ لما قد يلابس أداء الأغاني ويلتصق بها من أمور تتنافى وجلال النبوة”.

تقول الصحيفة المصرية، إن الأزهر الشريف “نصح المسلمين كافة بعدم التعرض لسماع مثل هذه الأغاني أو التغني بها أو ترويجها، وعليهم أن يعلموا أنهم مأمورون بتوقير النبي العظيم، صلى الله عليه وسلم، وإعزازه، وإعلاء قدره ومقامه، والبُعد بأحاديثه الشريفة عن ساحات التسلية واللهو”.

على مواقع التواصل الاجتماعي، أحدثت المغنية السورية انقساماً بين عشاقها ومتابعيها، بين داعم لها وآخرين ينتقدونها، فيما دعاها عدد كبير من المتابعين إلى سحب الغنية بشكل فوري من يوتيوب؛ حتى تتفادى الانتقادات.

رد المؤلف: في الجهة المقابلة، برر محمد أبو نعيمة، مؤلف هذه الأغنية، قيامه بالاقتباس من حديث نبوي شريف في هذه الأغنية المثيرة للجدل، بأنه “أمر شائع”، كما استدل بعديد من الشعراء على غرار الأصفهاني وامرئ القيس وأبي نواس، الذين قاموا باقتباسات في أشعارهم “منذ نزول القرآن الكريم”، حسب تعبيره.

ففي تصريح له خصَّ به برنامج “التاسعة”، صرح المتحدث نفسُه بأن الاقتباس يقوم به “شعراء من الجيل الحديث أيضاً، من القرآن الكريم والأحاديث الشريفة”.

أبو نعيمة صرح أيضاً بأن إقدامه على هذه الخطوة جاء بعد أن أجرى بحثاً طويلاً بهذا الخصوص، قاده إلى التأكد من أن الأمر “مباح من طرف الفقهاء إذا تم استخدامه في غرض محمود وليس أمراً آخر”، معتبراً أن هذه الأغنية تدعو إلى حسن معاملة النساء، وهو أمر محمود”، حسب تعبيره.

من الأزهر إلى القضاء: الخميس 24 سبتمبر/أيلول 2020، قدَّم سمير صبري، وهو محامٍ مصري، دعوى إلى النائب العام ونيابة أمن الدولة العليا، ضد الفنانة السورية أصالة نصري.

ففي تصريح نقلته وسائل إعلام مصرية، قال صبري إن أصالة نصري “أصدرت ألبوماً غنائياً حديثاً يحتوي على أغنية معنونة باسم (رفقاً)، وجاءت كلمات هذه الأغنية اقتباساً من حديث نبوي شريف، ما دعا الأزهر الشريف إلى إصدار بيان”.

وأكد أنه استند في بلاغه، إلى مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر الشريف، والذي دعا إلى عدم الاستماع أو الترويج لأي أغنية يتم فيها الاقتباس من الأحاديث النبوية، معتبراً الاقتباس من أحاديث النبي لتصبح جزءاً من أغنية أمراً غير جائز شرعاً، ولا يليق بمقام النبوة.

Continue Reading
Advertisement