Connect with us

منوعات

تعرف على أسباب ارتفاع صوت سماعات الرأس من جانب واحد.. وكيفية إصلاحها

Published

on

أحياناً تشعر أنك تسمع من جانب واحد من سماعة الرأس، أو أن جانباً أعلى من الآخر، فما السبب وراء ارتفاع صوت سماعات الرأس من جانب واحد؟

الأسباب وراء ارتفاع صوت سماعات الرأس من جانب واحد

1. لم يتم تثبيت المقبس بالكامل 

قد لا يدخل كابل السماعات إلى فتحة المقبس بالكامل بسبب تراكم الغبار والأوساخ، سواء في الكابل أو فتحة المقبس، وعندها ستكون في حاجة لتنظيف الطرف المعدني الخارجي والداخلي لإصلاح مشكلة الصوت غير المتساوي في جانبي السماعة. وقد نصح موقع Audiomack باستخدام قطعة قماش ناعمة ومسحها برفق باستخدام كحول الأيزوبروبيل.

 أو قد يكون كل ما في الأمر هو التأكد من إدخال المقبس بالكامل.

 2. فقدان الإشارة

من المحتمل أن يكون صوت السماعات جيداً، لكنك تفقد إشارة الصوت، وهناك عدد قليل من كابلات تمديد الصوت الجيدة لتوصيل الإشارة.

3. السماعات تضررت بالفعل

أنا متأكد من أن هذا قد حدث لك عدة مرات، تسحب السماعات من على المنضدة وتسقط على الأرض لأن الكابل كان لا يزال متصلاً بالهاتف أو جهاز الكمبيوتر، أو تضعها على مقربة شديدة من حافة الطاولة وتسقط، وقد تتضرر إحدى السماعات أو الطرفان. والحل لتجنب ذلك تعرفه بكل تأكيد!

4. سماعات الرأس ابتلت 

إذا كنت تغسل سيارتك وأنت ترتدي سماعتك، فمن المحتمل أن يصل إليها الماء ويفسد أحد جانبيها أو كلاهما. قد يكون ضرر المياه غير قابل للإصلاح، لكن في بعض الأحيان فقط تحتاج إلى أن تجفف السماعات بقطعة قماش على الفور، وتهزها لإفراغ أي ماء محتمل أن يكون قد وصل داخلها، وقد تحتاج إلى وضعها في بعض الأرز لامتصاص أي رطوبة متبقية، والتأكد من جفافها تماماً قبل إعادة استعمالها.

5. شمع الأذن يمكن أن يسد السمّاعات  

إذا كنت قد تحققت من جميع المشكلات المحتملة الواضحة، ولكنك لا تزال تفكر في سبب ارتفاع صوت سماعات الرأس من جانب واحد، وتعطل الآخر، فربما السبب داخل السماعات نفسها، بسبب تراكم شمع الأذن مثلاً، كما أشار موقع Sennheiser Usa.

تأكد من تنظيف طرفي السماعات من شمع الأذن كل فترة وأخرى، ويساعد كحول الأيزوبروبيل في التنظيف، لكن استخدم قطعة قماش مبللة بالكحول ولا تغرق السماعة به، لأنك وقتها ستلقيها بعيداً بعد انتهاء التنظيف! 

6. هل جهازك أحادي أم ستيريو؟

في حالة عدم معرفة الفرق بين الصوت الأحادي (mono) والاستريو (stereo)، دعنا نشرح الفرق سريعاً، تستخدم الأجهزة (output device) الأحادية قناة واحدة فقط لدفع الصوت من خلالها بينما يستخدم الستيريو أكثر من قناة. 

إذا كانت لديك سماعات رأس استريو وكنت تستمع من خلال مصدر استريو، فستتمكن من سماع أصوات من قنوات مختلفة من خلال كل سماعة.

ولكن، إذا كان جهازك أحادياً فمن المحتمل جداً أن يتسبب ذلك في إخراج الصوت فقط إلى الجانب الأيسر، إذا حدث هذا فأنت بحاجة إلى التأكد من أن مصدر الصوت الخاص بك يحتوي بالفعل على إمكانية إخراج صوت استريو، وستجد ذلك على ملصق الجاز بسهولة.

7. ضعف تعديل توازن الصوت الأيمن والأيسر

قد يكون حل ارتفاع صوت سماعات الرأس من جانب واحد بسيطاً، وهو ضبط مستويات الصوت للجانب الأيمن والأيسر في إعداد هاتفي أو أي جهاز آخر متصل، بالتأكد من تساوي مستويات الصوت اليمنى واليسرى.

إذا كنت تستخدم هاتف  iOS: ادخل إلىالإعدادات، ثم عام، ثم إمكانية الوصول (Accessibility).

فقط اسحب لأسفل، حيث ستجد قسم السمع، سيظهر هذا عدداً من الخيارات، وستكون قادراً على ضبط الأرصدة اليسرى/اليمنى هنا.

إذا كنت تستخدم هاتف Android: المس مع الاستمرار زر الشاشة الرئيسية على هاتفك، ثم حدد إعدادات سماعة الرأس. أو يمكنك الانتقال إلى تطبيق Google Assistant (في أعلى اليمين)، والنقر فوق: الإعداد، سماعة الرأس الخاصة بك، ثم يمكنك التحقق من إعدادات الصوت.

إذا كنت تستخدم MAC: أولاً، تحقق من حجم جهاز ماك الرئيسي. لكي تفعل هذا، اتبع الخطوات:

  • حدد قائمة Apple واختر تفضيلات النظام
  • انقر فوق الصوت
  • انقر فوق علامة التبويب الإخراج ثم حدد سماعات الرأس الخاصة بك (إذا لم تكن موجودة، فمن المحتمل أن تكون سماعات الرأس غير متصلة- تحقق فقط).
  • بعد ذلك، في شريط تمرير مستوى الصوت، تحقق من إعدادات الصوت.
  • تأكد من أن توازن الصوت في المنتصف على شريط التمرير “من اليسار إلى اليمين”.

ثانياً، إذا كان مستوى الصوت في سماعات الرأس أو سماعات الأذن الخاصة بك لا يزال أعلى قليلاً من جانب واحد، فسيتعين عليك محاولة إعادة تشغيل وحدة التحكم في الصوت:

  1. انتقل إلى التطبيقات > ثم حدد الأدوات المساعدة وانقر نقراً مزدوجاً على مراقب النشاط .
  2. ستحتاج بعد ذلك إلى كتابة “coreaudiod” في شريط البحث، حيث ستجد وحدة التحكم في الصوت الأساسية. هذا هو البرنامج الخفي الذي يدعم صوتك الأساسي.
  3. انقر على (X) لإعادة تشغيل وحدة التحكم في الصوت. ونأمل أن تحل مشكلتك.

إذا كنت تستخدم Windows: إذا كنت تريد الوصول إلى مستوى صوت سماعة الرأس بسرعة، فانقر بزر الماوس الأيمن (الزاوية السفلية اليمنى) على أيقونة الصوت، ثم انقر فوق Open Volume Mixer، حيث ستتمكن من التحقق من مستوى صوت سماعة الرأس والإعدادات.

بعد ذلك، انتقل إلى قائمة ابدأ، في البحث اكتب الصوت. انقر فوق إعدادات الصوت، ومن هناك، تحقق من مستوى الصوت وكذلك خصائص الجهاز.

8. يمكن أن تكون مشكلة الصوت نفسه

قد لا تكون المشكلة في سماعات الرأس الخاصة بك، بل فيما تسمعه، يمكن لمكبرات الصوت الاستريو، التي تُستخدم في سماعات الرأس، أن تلتقط عندما يخلط المنتجون أو مهندسو الصوت أو منسقو الأغاني صوتاً أعلى من الجانب الآخر (كما هو الحال في موسيقى 8D أو ASMR)، وهذا يعطي عمقاً للصوت.

إذا كنت تشك في أنها ليست مشكلة في الاختلاط، فحاول إعادة تشغيل الصوت من جهاز مختلف ومعرفة ما إذا كان ذلك يحل المشكلة، وإلا فإنه من المحتمل أنك تستمع إلى محاولة توزيع موسيقي جديد، كما أشار موقع Headphonesty.

9. قد تكون لديك مشاكل في السمع

إذا جربت كل هذه الطرق ولم تُجد نفعاً، فربما تكون لديك مشكلة في السمع، ويجدر بك حينها استشارة طبيب أذن.

Continue Reading
Advertisement