Connect with us

منوعات

5 مواقع مجانية لتحميل صور وفيديوهات وموسيقى يمكنك استخدامها على قناتك على يوتيوب

Published

on

الجميع يعرف أن موقع يوتيوب سيزيل الفيديو الخاص بك أو على الأقل يمنعك من استغلاله لتحقيق الربح إذا ما كان المحتوى الخاص بك ينتهك أية حقوق ملكية فكرية سواء بسبب صور أو صوت أو مقاطع فيديو.

ولكن الإنترنت يمتلئ بالمواقع التي يمكنها مساعدتك بكل تأكيد، على استخدام مقاطع الموسيقى أو الصور وغيرها مجاناً ومن دون انتهاك حقوق الملكية الفكرية.

ابحث عن رخصة المشاع الإبداعي

رخصة المشاع الإبداعي هي رخصة قانونية تسمح للمبدعين والفنانين والأدباء وغيرهم بمشاركة أعمالهم من دون حقوق ملكية فكرية ولكن طبقاً لشروط معينة، أهمها شرط النسبة الذي يعني أنك ستقوم بنسبة العمل إلى صاحبه الأصلي في كل مرة تقوم باستخدام العمل فيها. وتحتوي الرخصة على شروط أخرى حسب رغبة صاحب العمل، فيمكن أن يمنع صاحب العمل الاستخدام التجاري للعمل، حيث لا يمكنك أن تربح المال من هذا العمل ولكن يمكنك استخدامه في أي شيء آخر. شرطٌ آخر هو منع الاشتقاق، بمعنى أنك لا تستطيع التعديل في العمل الأصلي عند استخدامه، وأخيراً المشاركة بالمثل والتي تعني أن عليك مشاركة عملك أنت أيضاً وفقاً لرخصة المشاع الإبداعي إذا أردت استخدام هذا العمل.

وهناك العديد من محركات البحث التي ستساعدك على إيجاد أعمال مرخصة برخصة المشاع الإبداعي، وهذه قائمة بأبرزها:

1- استخدِم محرك البحث جوجل لإيجاد صور مرخصة برخصة المشاع الإبداعي

محرك البحث جوجل (Istock)
محرك البحث جوجل (Istock)



ربما تستخدم جوجل بشكل يومي لإيجاد الصور، ما لا تعرفه أنك إذا ضغطت على أدوات البحث في جوجل ثم قمت باختيار حقوق الاستخدام وقمت باختيار “يمكن إعادة استخدامها”، ستظهر لك الصور المرخصة برخصة المشاع الإبداعي أو المملوكة ملكية عامة.

2- استخدِم موقع فليكر لإيجاد الصور

موقع فليكر (Istock)
موقع فليكر (Istock)

يسمح موقع فليكر المملوك لشركة ياهو، بالبحث بين ملايين الصور الموجودة على الموقع وفقاً للرخص المختلفة كرخصة المشاع الإبداعي، كل ما عليك هو الضغط على خيارات البحث المتقدم ثم اختيار رخصة المشاع الإبداعي.

3- اصنع عدداً لا نهائياً من الأشخاص مع OpenPeeps

openpeeps (مشاع ابداعي)
openpeeps (مشاع ابداعي)

يتيح موقع openpeep مكتبة ضخمة من الشخصيات المرسومة التي يمكنك التحكم فيها وفي ملامحها ومظهرها بسهولة، وكذلك تحميلها في أوضاع مختلفة. ويمكن استخدام هذه الشخصيات لسيناريوهات الرسوم المتحركة والموشن غرافيك المختلفة أو حتى لتصميم مواقع الويب، ويمكن تحميلها بصيغ PNG أو SVG.

 4- استخدِم مكتبة يوتيوب الصوتية للموسيقى

يوفر موقع يوتيوب مكتبة ضخمة من الموسيقى والتأثيرات الصوتية المرخصة برخصة المشاع الابداعي أو التي تعود ملكيتها للعامة Public domain، ويمكنك بسهولةٍ الاستماع إلى الموسيقى وفقاً للنوع أو سرعة الإيقاع، وكذلك تحميلها بطريقة سهلة، وذلك عبر الموقع الرسمي لـ”يوتيوب” عبر هذا الرابط.

5-  استخدِم موقع يوتيوب نفسه لإيجاد الفيديوهات

موقع يوتيوب  (Istock)
موقع يوتيوب (Istock)

إضافة إلى الموسيقى يمكنك أن تبحث أيضاً عن مقاطع فيديو مرخصة برخصة المشاع الإبداعي على موقع يوتيوب، وذلك عبر الضغط على “خصائص البحث”، ثم الضغط على “المشاع الإبداعي creative commons” تحت قائمة خصائص الفيديو، ثم يمكنك استخدام موقع مثل Offliberty لتحميل الفيديو واستخدامه.

أخيراً، لا تنسَ النسبة

مع استخدامك رخصة المشاع الإبداعي ربما تقع في انتهاكات لحقوق الملكية الفكرية أنت أيضاًَ، فرخصة المشاع الإبداعي لا تعني إمكانية الاستخدام بلا حدود؛ بل هناك شروط يحددها صاحب كل عمل كما ذكرنا مسبقاً، لذا لا تنسَ أن تقوم بنسبة العمل إلى مصدره الأصلي في الفيديو نفسه وفي وصف الفيديو، وتأكَّد من أن العمل الذي تقوم باستخدامه لا يتطلب المشاركة بالمثل أو عدم الاستغلال التجاري إذا كنت قد قمت بتمكين الإعلانات على قناتك.

Continue Reading
Advertisement