Connect with us

منوعات

استخدموا “حيلة إنسانية” للاحتيال على متابعيه.. اختراق جديد يستهدف شخصية كبيرة على تويتر

Published

on

أكد موقع تويتر، في وقت متأخر من مساء الأربعاء 2 سبتمبر/أيلول 2020، أنه تم اختراق حساب للموقع الإلكتروني الشخصي لرئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، ونشر سلسلة تغريدات تطلب من متابعيه التبرع بالعملة المشفرة لصالح صندوق للإغاثة.

تويتر قال إنه على علم بالنشاط واتخذ خطوات لتأمين الحساب الذي تعرض للاختراق.

فيما قالت متحدثة باسم تويتر، في رسالة بالبريد الإلكتروني: “نعكف على تقصي الوضع. في الوقت الحالي، لا علم لنا بتأثر حسابات أخرى”.

أما مكتب مودي فلم يرد على طلب للتعليق بشأن التغريدات التي نُشرت على حسابه.

كما طلبت التغريدات، التي تم حذفها بعد ذلك، من متابعيه التبرع بالعملة المشفرة لصالح صندوق الإغاثة الوطنية.

عملية اختراق تويتر: ويأتي هذا بعدما أثارت عملية قرصنة ضخمة لحسابات شخصيات بارزة تساؤلات بشأن أمن منصة تويتر، التي تشكّل منبراً للسياسيين، خصوصاً قبيل بدء الانتخابات الأمريكية المقبلة، في نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

شمل الهجوم، الذي وقع يوم الأربعاء 15 يوليو/تموز 2020، عملية احتيال واسعة النطاق باستخدام حسابات شركات عملات رقمية (بيتكوين)، ورؤساء شركات ومشاهير، بينهم جو بايدن، والرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، وممثلة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان، لطلب تحويلات مالية بعملة البيتكوين.

فيما قالت وكالة Bloomberg الأمريكية، نقلاً عن شركة تويتر، في وقت سابق، إن قراصنة “الهجوم الأخير تلاعبوا بالعديد من موظفيها للحصول على صلاحية الوصول إلى الأنظمة الداخلية”، مشيرةً إلى أنه تم استهداف 130 حساباً على المنصة الضخمة.

كان المخترقون قد كتبوا تغريدات على الحسابات التي اخترقوها قبل أن يتم حذفها فيما بعد، وطلبوا من كل متابع لهذه الحسابات 30 دقيقة لكي يرسل إلى عنوان محدّد مبلغاً بعملة البيتكوين، ليحصل مقابلها على ضعف هذا المبلغ.

في هذا الصدد قال تويتر: “رصدنا ما نعتقد أنه هجوم هندسي منسق من أشخاص نجحوا في استهداف عدد من موظفينا القادرين على الدخول إلى أنظمة داخلية وأدوات”، مضيفاً أن “المقرصنين استخدموا قدرة الدخول هذه للتحكم في العديد من الحسابات، التي تحظى بمتابعة كبيرة”.