Connect with us

منوعات

كيف تعلم ما إذا كان هناك أحد يراقبك وبتجسس على حاسوبك ويسرق معلوماتك. الأمن المعلوماتي …. هل أنت آمن أمام جهازك؟

Published

on

أصبح الإنترنت جزءا من حياتنا، فمنه نستقي المعلومة ونتعرف على العالم ونكتشف أشياء جديدة كل يوم، ولكن ماذا عن الأمن المعلوماتي .. هل نحن آمنون أمام أجهزتنا؟ ماذا لو كان هناك من يراقبنا أو يتجسس علينا؟ ماذا لم تمكن أحدهم من سرقة معلوماتنا؟ وماذا لو تمكن أحدهم من تعقبنا ومعرفة كل شيء عنا وعن حياتنا بأدق تفاصيلها؟ وهل هذا ممكن؟

هناك العديد من الأشياء التي يجب أن ننتبه لها عند استخدام الإنترنت، فرغم أن الشبكة العنكبوتية هي مصدر لا ينضب للمعلومة، كما أنها قربت المسافات وحولت العالم إلى قرية صغيرة كما يقال، إلا أنها أيضا جعلتنا عرضة للكثير من المخاطر التي قد لا ننتبه لها أو نعي وجودها، فهناك مخترقون يمكنهم ببساطة اختراق جهازك وسرقة معلوماتك وصورك واستغلالها في أشياء يمكن أن تسيء إليك وقد تدمر حياتك.

هل هناك بالفعل خصوصية على الإنترنت؟
الجواب هو لا بصراحة وبكل بساطة فأنت مراقب طيلة فترة تواجدك أمام جهازك، فمحركات البحث تستخدم ما يسمى بالكوكيز للتعرف على اهتماماتك وتظهر لك ما يهمك وما تبحث عنه بكثرة، وهذا ليس سرا، أما بريدك الإلكتروني فإن خصوصيته أشبه بخصوصية البطاقة البريدية، فقبل أن تسلم رسائلك تمر هذه الأخيرة عبر العديد من الخوادم حيث يمكن الوصول إليها من قبل الأشخاص الذين يديرون النظام وأيضا الأشخاص الذين يتسللون إليه بشكل غير نظامي، والطريقة الوحيدة للتأكد إلى حد ما من خصوصية بريدك الإلكتروني هو تشفيره.

خبراء الأمن المعلوماتي يجيبون .. ماذا تفعل لتحمي نفسك؟
هناك خطوات يمكنك القيام بها لحماية نفسك وهي في الواقع نصائح من أحد المخترقين الفرنسيين التائبين ويدعى Hugo، والذي ينصح المستخدمين:

1- اختيار كلمات مرور معقدة وتغييرها بشكل منتظم، حيث أن الغالبية العظمى من الناس تستخدم نفس كلمة السر لجميع حسابات البريد الإلكتروني الخاصة بهم وهذا خطأ فادحا، وينصح هوغو باختيار كلمة مرور معقدة مكونة منالحروف والأرقام الكبيرة والصغيرة.

2- اختيار جدار حماية وبرنامج مكافحة الفيروسات جيد، علما أنه لا يوجد نظام منيع لا يمكن اختراقه لكن هذه البرامج يمكن أن تجعل مهمة المخترق أطول وأصعب.

3- تثبيت مفتاح WPA 2 على شبكتك الاَسلكية، حيث أن هناك أنواع عديدة من المفاتيح اللاسلكية، ويعتبر مفتاح WEP الأكثر شيوعا، لأنه لا يزال عادة الخيار الافتراضي في معظم المعدات، ولكنه أيضا أقل أمنا، ويمكن فك تشفير مفتاح WEP في 3 إلى 5 دقائق” بينما يتطلب فك شفرة WPA 2 من 11إلى 16 ساعة .

4- الحرص على فصل الواي فاي في المساء، في الليل، وعند الانتهاء من استخدام جهاز الكمبيوتر، قم بإيقاف الواي فاي، ذلك أن بقائه مشغلا يجعله يبسهل على المخترقين التسلل إلى جهازك من خلال الشبكة التي تشكل جسرا، وبالتالي فإن فصله يجعل شبكتك في أمان.

5- الحرص على وضع قطعة صغيرة من الورق على كاميرا الويب، فذلك يجعلك بعيدا عن أعين المتطفلين الذين يمكن أن تسول لهم أنفسهم مراقبتك.

أخيرا يقول هوغو أن برنامج حصان طروادة كان يسهل عليه مراقبة ضحاياه، وفي العام الماضي كشف تحقيق لبي بي سي وجود مواقع متخصصة حيث يتبادل القراصنة الصور المسروقة، ويذهب بعض المتسللين إلى أبعد من ذلك من خلال بيع رموز الوصول لرخص الكاميرات لاختلاس النظر.

والآن بعد أن قرأت هذا الموضوع هل ستجلس أمام جهازك تماما كما فعلت بالأمس أم أنك ستتخذ بعض الإجراءات؟

Continue Reading
Advertisement