Connect with us

منوعات

للبشرة والشعر والتنحيف.. “إكليل الجبل” عشبة سحريّة بفوائد مذهلة!

Published

on

تعدُّ عشبة إكليل الجبل، دائمة الخضرة، واحدة من أهم الأعشاب التي تنبت في المناطق الدافئة، خاصة تلك المطلة على البحر الأبيض المتوسط، إذ إنّ لمستخلصاتها فوائد صحيّة لا تعد ولا تحصى، فضلاً عن أنّ أعشابها تستخدم كتوابل للطهي.

iStock/ عشبة إكليل الجبل
iStock/ عشبة إكليل الجبل

عشبة إكليل الجبل.. فوائد لا تعد ولا تحصى

تشبه أوراق عشبة إكليل الجبل أوراق أشجار الصنوبر، لها رائحة عطرية مميزة تشبه تقريباً رائحة اللحم المشوي، ورغم أنّ المناطق الدافئة هي البيئة المناسبة لنموها، فإنها يمكن أن تنمو أيضاً في المناطق الباردة ولكن بشكل قليل جداً.

عادة ما تزهر النبتة في الربيع والصيف، ولأزهارها عدّة ألوان مثل الوردي، البنفسجي، الأزرق، والأبيض.

من العناية للبشرة إلى العناية بالشعر والتنحيف، تعطي عشبة إكليل الجبل أو كما يسميها البعض بالروزماري فوائد عظيمة للجسم، نظراً لما تحتويه أوراقها من مكونات وخصائص مهمة.

إليكم أهم الفوائد التي يمكنكم الحصول عليها باستخدام أوراق عشبة إكليل الجبل، وأيضاً الطريقة الأفضل لاستخدامها، وذلك بحسب ما ذكرته العديد من المواقع الطبيّة.

فوائد إكليل الجبل للبشرة

تحتوي أوراق نبات إكليل الجبل على خصائص مضادة للأكسدة عالية الفعالية، إضافة إلى خصائص مضادة للميكروبات والفطريات.

وبالتالي فإن لمستخلص إكليل الجبل تأثيراً كبيراً على الجلد، وتساعد في علاج الأكزيما، وحساسية الجلد، والتهاب الجلد، والتهاب الجروح.

كما أنّ الخصائص المضادة للأكسدة تُسهم بشكل كبير في جعلها النبتة الأكثر تأثيراً من بين الأعشاب الأخرى في مكافحة البكتيريا التي تسبب حب الشباب.

أمّا بالنسبة للتجاعيد فلا شكّ أنّ إكليل الجبل قادرة على تعزيز الشعيرات الدموية التي تقلل علامات الشيخوخة على الجلد، إضافة إلى شد الجلد المترهل.

فوائد إكليل الجبل للشعر

إضافة إلى فوائده العظيمة للبشرة، فلإكليل الجبل فوائد لا تقل أهمية لعلاج الشعر وتقليل تساقطه وتعزيز نموه.

وذكر موقع Health Line، أنّ استخدام غسول إكليل الجبل أو زيته في فرك فروة الرأس مباشرة سيساعد في الحصول على كل النتائج المرجوة لعلاج الشعر بما فيها مشكلة ثعلبة الرأس.

طرق استخدام إكليل الجبل للشعر

هناك طريقتان لاستخدام إكليل الجبل من أجل الشعر، سنقدمها إليكم جميعها بالتفصيل:

1- تدليكه مباشرة فوق فروة الرأس

خذ حوالي 5 قطرات من زيت إكليل الجبل العطري، وقم بتدليك فروة رأسك بالتساوي بعد الاستحمام.

اترك الزيت على فروة رأسك لمدة 5 إلى 10 دقائق على الأقل قبل غسله.

كما يمكنك استخدام غسول الشعر بدلاً من الزيت.

2- خلطه مع الشامبو

يمكن أن ينطبق هذا أيضاً على البلسم أو المستحضرات أو الكريمات، ضع حوالي 4 ملاعق في العبوة واخلطها جيداً قبل الاستخدام، وبذلك تضمن استخدام إكليل الجبل لوقت أطول.

إكليل الجبل للتنحيف

بما أنّ إكليل الجبل مليء بمضادات الأكسدة التي لها خصائص مضادة للالتهابات، مثلما قلنا سابقاً، فهذا يعني أن تناول شاي العشبة مثالي للمساعدة في إنقاص الوزن، خاصة أنه يحتوي أيضاً على حمض الكارونسيك الذي له تأثير مضاد للسمنة.

إضافة لذلك فإن إكليل الجبل مدرّ طبيعي للبول، ويساعد في التخلص من احتباس الماء في الجسم، وتخفيف الانتفاخ.

فوائد أخرى لإكليل الجبل

تحسين وظائف الدماغ: فضلاً عن هذه الفوائد التي ذكرناها في الأعلى، لإكليل الجبل فوائد أخرى لا تقل أهمية مثل تحسين وظيفة الدماغ، فاليونانيون القدماء كانوا يستخدمون إكليل الجبل من أجل تعزيز ذاكرتهم، كما توصلت أبحاث علمية إلى أنّ إكليل الجبل يساعد في منع انهيار مادة الأستيل كولين، وهي المادة الكيميائية التي تساعد الدماغ في التفكير والتركيز.

تخفيف الألم: بحسب الدراسات الطبية، فإن إكليل الجبل أكثر فاعلية لتسكين الألم من الأسيتامينوفين.

الدورة الدموية: يعد ضعف الدورة الدموية أحد الأمراض الشائعة لدى الناس، وهو المرض الذي يسبب برودة في الأطراف، لذلك فإن استخدام إكليل الجبل أو زيته في فرك اليدين والقدمين أو حتّى تناوله سيساعد على توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي تسريع عمليتها.

علاج آلام المفاصل: بسبب احتوائه على مضادات للأسكدة، فإنه يساعد في الحد من التهاب الأنسجة المحيطة بالمفاصل والعظام، وهو مفيد جداً حتى للمصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

هل إكليل الجبل مناسب لجميع أنواع البشرة؟

بداية عليكم التفريق بين أعشاب إكليل الجبل وزيت إكليل الجبل، فالزيت يحتوي على مكونات عطرية قد تساعد في زيادة التهاب الجلد لمن يعانون من حساسية تجاه العطور، ولذلك ننصحكم باستخدام غسول إكليل الجبل.

طريقة تحضير غسول إكليل الجبل

تحضير غسول إكليل الجبل أسهل من تحضير القهوة للضيوف، كل ما عليكم فعله هو إحضار حفنة من أعشاب إكليل الجبل ووضعها بكأس ماء فوق نار هادئة، وتركها حتى تغلي، بعد ذلك نتركها جانباً مع تغطيتها حتى تبرد. وهكذا يصبح الغسول جاهزاً لغسل الوجه والجلد به.

أمّا زيت إكليل الجبل فبإمكانكم شراؤه من محلات العطارة في منطقتكم، أو من الصيدليات أو محلات التجميل.

طريقة تناول شاي إكليل الجبل

إذا أردتم تناول إكليل الجبل للحصول على فوائده، فهناك طريقتان:

الأولى: وهي وضع حفنة من أعشاب إكليل الجبل في كأس من الماء فوق نار هادئة وتركها حتى تغلي، وشربها مع إضافة القليل من العسل.

الثانية: هي وضع حفنة من  أعشاب إكليل الجبل في كأس من الماء فوق نار هادئة، وتركها حتى تغلي، ثم وضع ملعقة من الشاي الأسود لتغيير طعمها، وشربها مع إضافة القليل من العسل.

Continue Reading
Advertisement