Connect with us

منوعات

بيوم واحد.. أمريكي يكسب أكثر من 6 مليارات دولار

Published

on

يواصل الملياردير الأميركي إيلون ماسك البالغ من العمر 49 عاما، تقدمه في عالم الثروة والأعمال، حيث أصبح 7 سابع أغنى شخص في العالم، وفقا لمؤشر “بلومبيرغ” للمليارديرات.

وتمكن ماسك الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا” من تجاوز رجل الأعمال وارن بافيت، الذي تراجعت ثروة هذا الأسبوع بعد أن تبرع بما يقرب من 3 مليارات دولار من أسهم شركته “بيركشاير هاثواي” إلى الجمعيات الخيرية، وفقا شبكة “سكاي نيوز”.

وبحسب لمؤشر “بلومبيرغ” ارتفعت ثروة ماسك إلى أكثر من 6 مليارات دولار جراء ارتفاع سهم شركته تسلا بنسبة 10.8 في المئة، لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 1.544 دولارا للسهم، ما يعني أن قيمتها السوقية بلغت 286.5 مليار دولار.

ويمتلك ماسك، وهو أيضا المساهم الأساسي في شركة سبيس إكس المملوكة للقطاع الخاص، ما نسبته 20.8 في المئة من أسهم شركة تسلا، مما يجعل حصته تبلغ أقل من 60 مليار دولار.
وتعتبر شركة “تسلا” المختصة بتصنيع السيارات الكهربائية أغلى شركة سيارات على وجه الأرض.

من هو إيلون ماسك؟
إيلون ماسك مهندس ومخترع. أسس شركة Zip2 عندما كان في العشرينات وباعها لشركة Compaq للحواسيب، وحقق المزيد من النجاح بتأسيسه شركة أيكس دوت كوم X.com، وشركة سبيس إيكس، وشركة تيسلا موتورز.

وُلد إيلون ماسك في جنوب أفريقيا عام 1971، وأصبح مليونيراً عندما كان في العشرينات من عمره حين باع شركته الناشئة Zip2 إلى شركة Compaq للحواسيب، وحقق المزيد من النجاح بتأسيسه شركة أيكس دوت كوم X.com عام1999، وشركة سبيس إيكس عام 2002، وشركة تيسلا في 2003.

تصدر ماسك عناوين الأخبار في عام 2012 حين أطلقت شركة سبيس إيكس صاروخاً فضائياً أرسل أول مركبة تجارية لمحطة الفضاء الدولية، وفي عام 2016 ملأ معرض أعماله بصور المدينة الشمسية سولار سيتي SolarCity، ورسخ وجوده على عرش القادة الصناعيين بعد أن لعب دور المستشار في الأيام الأول التي تولى فيها الرئيس الأميركي الإدارة.

وبعد تخرجه من جامعة بنسلفانيا انتقل ماسك إلى كاليفورنيا للبدء بتحصيل درجة الدكتوراه في مجال فيزياء الطاقة في جامعة ستانفورد Stanford، وقد تزامن انتقاله هذا مع انبثاق شبكة الانترنت، فترك الجامعة بعد يومين فقط من الالتحاق بها، مطلقاً Zip2 أولى شركاته، دليلا للمواقع المحلية على الانترنت، وكانت تقوم بتوفير الخدمة لبعض المواقع الشهيرة كصحيفة النيويورك تايمز New York Times وصحيفة شيكاغو تريبيون Chicago Tribune. وفي عام 1999 قامت شركة Compaq بعرض شراء zip2 مقابل 307 مليون دولار نقدًا و34 مليونًا على شكل أسهم.