Connect with us

منوعات

كسوف الشمس الحلقي 2020: كيف تشاهد الحدث السماوي النادر مباشرةً هذا الأسبوع؟

Published

on

كشفت صحيفة independent البريطانية، أن مناطق كثيرة حول العالم سوف تشهد الأيام القليلة المقبلة حدوث ظاهرة سماوية نادرة حيث تصطف الشمس والقمر والأرض في خط مستقيم (أو شبه مستقيم)، فيما يعرف بـ الكسوف الشمسي الحلقي”،حيث  يكون القمر بعيداً جداً في مداره حول الأرض، ولا يمكنه حجب الشمس بشكل كلي، ما يتسبب في ظهور ضوء الشمس على شكل حلقي حول حواف القمر.

وفق تقرير لصحيفة independent البريطانية، الأربعاء 17 يونيو/حزيران 2020، فإن وكالة “ناسا” وضعت خريطة لمسار الكسوف، توضح فيها الأماكن التي ستكون فيها المرحلة الحلقية للكسوف مرئية، في حال اعتدال الطقس.

فيما تقول وكالة “ناسا”، إن مسار كسوف الشمس الحلقي سيمر عبر قارة إفريقيا وآسيا الوسطى ومنطقة جنوب شرقي آسيا يوم الأحد 21 يونيو/حزيران.

كما سيتمكن ملايين من غير ساكني هذه المناطق من مشاهدة كسوف جزئي للشمس، ومع ذلك، فإنه لسوء الحظ لن يكون مرئياً لهواة مراقبة السماء في المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

كيف يمكن رؤيته؟ تقول “ناسا” أيضاً، على موقعها بالإنترنت، إنه “يمكنك أن تكون على بُعد مئات الأميال من النقطة النظرية المفترضة للمدة الأطول للكسوف الحلقي [الخط الأرجواني على الخريطة]، ومع ذلك من الممكن ألا يطول استمتاعك بالكسوف الحلقي إلا لجزء من الثانية على أقصى حد ممكن”.

أشارت الوكالة إلى أن “الأهم من ذلك هو متابعة توقعات الطقس قبل يوم أو اثنين من الكسوف، واختيار الموقع الذي يكون لديه أفضل فرصة لسماءٍ خالية من السحب خلال الكسوف”.

بث مباشر للكسوف: وسيجري عبر موقع Timeanddate.com، وهو ما يسمح لأي شخص في العالم بمتابعة الحدث بغض النظر عن مكان وجوده في العالم.

من المنتظر أيضاً أن يكون هذا الكسوف كسوفاً كلياً للشمس، وهو ما يعني أن القمر سيحجب الشمس تماماً ويلقي بظلاله على الأرض.

فيسبوك

Advertisement