Connect with us

منوعات

استمرار الاحتجاجات الأمريكية..واستطلاع يكشف “خروج البلاد عن السيطرة”

Published

on

تتواصل الاحتجاجات الأميركية على مقتل جورج فلوريد قبالة البيت الأبيض ومدن أميركية للمطالبة بالعدالة، في وقت تعقد فيه أول جلسة محاكمة للشرطة المتهمة بقتل فلويد، وسط آراء شريحة تعتبر أن البلاد خارجة عن السيطرة.

على الرغم من تخفيف الوجود الأمني في محيط البيت الأبيض، فإن قوات من الحرس الوطني لا تزال منتشرة في شوارع العاصمة الأميركية.

البلاد خارج السيطرة

وعلى وقع التطورات الأخيرة في الولايات المتحدة، أظهر استطلاع جديد للرأي أجرته شبكة “أن بي سي نيوز” وصحيفة وول ستريت جورنال، ونشرت نتائجه الأحد، أن 80% من الأميركيين يقولون إن الأمور في بلادهم باتت خارجة عن السيطرة.

وكشف الاستطلاع الذي أجري بين 28 مايو/أيار و2 يونيو/حزيران الجاري، عن انقسام حزبي، حيث يعتقد 92% من الديمقراطيين أن البلاد خارجة عن السيطرة مقارنة بـ66% من الجمهوريين، في حين يعتقد 15% فقط ممن شملهم الاستطلاع أن الأمور تحت السيطرة.

وأُجري الاستطلاع بعد اندلاع الاحتجاجات في جميع أنحاء الولايات المتحدة تنديدا بمقتل فلويد وعلى خلفية جائحة كورونا التي أودت بحياة أكثر من 100 ألف أميركي، فضلا عن تسببها في فقدان الملايين وظائفهم.

وقال 59% إنهم قلقون أكثر بسبب ممارسات الشرطة ومقتل فلويد، في وقت قال فيه 27 % إنهم يشعرون بقلق أكبر جراء الاحتجاجات التي تحوّلت إلى أعمال مدمرة.

وانقسم المشاركون في الاستطلاع على أساس حزبي، إذ قال 81% من الناخبين الديمقراطيين إنهم قلقون أكثر بشأن وفاة فلويد، في حين وافقهم الرأي 29% من الناخبين الجمهوريين.

احتجاجات خارجية

في العاصمة البريطانية لندن خرجت مظاهرات لليوم الثاني على التوالي تضامنا مع المحتجين في الولايات المتحدة، وتنديدا بمقتل جورج فلويد وضد ما وصفوها بالعنصرية في العالم كلِه.

واشتبكت الشرطة مع محتجين حاولوا الاقتراب من مقر الحكومة، واعتقلت عددا منهم.

من جهته، قال رئيس الحكومة بوريس جونسون إن أعمال شغب أفسدت المظاهرات، وتعهد بمحاسبة المسؤولين عن ذلك.

وفي بروكسل اعتقلت الشرطة البلجيكية عددا من الأشخاص إثر أعمال شغب اندلعت في أعقاب انتهاء مظاهرة مناهضة للعنصرية دعت إليها حركات حقوقية، احتجاجا على مقتل فلويد على يد الشرطة الأميركية.

واندلعت المواجهات بعد أن ألقى متظاهرون الزجاجات والحجارة على قوات الأمن، وعمدوا إلى تخريب واجهات بعض المحال التجارية ونهبِ محتوياتها.

المصدر : الجزيرة نت

فيسبوك

Advertisement