Connect with us

الدراما التركية

مشاهدات غير مسبوقة.. “طيف إسطنبول” يثير ضجة فكرية في تركيا

Published

on

حقق المسلسل التركي الجديد “طيف إسطنبول” (Bir başkadır) مشاهدات غير مسبوقة على شبكة نتفليكس خلال أسبوعين فقط من عرضه، وأصبح في صدارة العروض الأكثر مشاهدة في تركيا وعدد من الدول العربية، إضافة إلى ما أثاره من ضجة في الأوساط الفكرية التركية.

يتكون المسلسل من 8 حلقات، وتدور أحداثه في إسطنبول بين مجموعة من الشخصيات من خلفيات اجتماعية وثقافية مختلفة، تتقاطع مساراتها بطريقة ما لتتصل ببعضها عن طريق الصدفة.

كما يسلط المسلسل الضوء على واحدة من أبرز القضايا المطروحة للنقاش داخل المجتمع التركي، وهي الصراع بين الإسلاميين والعلمانيين.

ربط التدين بالجهل

تدور أحداث المسلسل حول البطلة “مريم”، وهي شابة محجبة من أسرة فقيرة، تعيش في منزل جدها مع أخيها وزوجته وأولاده، وتعمل في تنظيف المنازل، إلى جانب اعتنائها بأولاد أخيها بسبب مرض زوجته المصابة بالاكتئاب الحاد.

تبدأ القصة بمشهد تفقد فيه مريم الوعي أثناء تنظيف أحد المنازل التي تعمل فيها، لتعود الأحداث بالمشاهد إلى بداية القصة قبل عام عندما فقدت الوعي لأول مرة، ولم يجد الأطباء أي تفسير عضوي لشكواها، ليتم تحويلها إلى القسم النفسي.

ترددت مريم على طبيبة نفسية، وخلال حديثها اتضح تركيزها القوي على الجانب الديني في حياتها، والذي ظهر بداية من حجابها، إلى أخيها الملتزم بأداء صلواته، ثم ارتباطها الوطيد بشيخ القرية وحرصها على أن تستشيره في أصغر أمور حياتها.

وربطت الطبيبة بين تدين الأسرة وبين نكران مريم مرض زوجة الأخ ووصفها بالجحود، وعلاجها عند الشيخ الذي يوصيها بالصلاة والإقلاع عن التدخين للمثول للشفاء، مشددا على أن ما تعانيه لا يحتاج لتدخل طبيب.

أحكام متوارثة

على الأريكة المقابلة للكرسي الذي تحكي عليه مريم تفاصيل حياتها تجلس الطبيبة بيري التي لم تخف منذ اليوم الأول كراهيتها الشديدة للحجاب والمحجبات، والصعوبة البالغة التي تجدها في التعامل معهن منذ صغرها بسبب “رعب” والدتها منهن كأنهن لسن جزءا من المجتمع.

لمشاهدة باقي الحلقات وأخر أخبار الدارما التركية إنقر هنا

Continue Reading
Advertisement

فيسبوك

Advertisement