Connect with us

الاقتصاد

أخبار سارة لمن ينوي تأسيس شركة في تركيا

Published

on

تعمل الحكومة التركية على إعداد لائحة لخفض ضريبة الشركات من المستوى المحدد مسبقًا البالغ 20٪ ابتداء من العام المقبل، في خطوة ترمي إلى إنعاش الاقتصاد في مواجهة جائحة كورونا وتشجيع الشركات على تعزيز التوظيف.

وقالت محطة تلفزيون إن تي في التركية وصحيفة دنيا اليومية نقلاً عن مصادر، إن ضريبة الشركات سيتم تخفيضها وتطبيقها بين 15٪ و 18٪.

وقال أحد المصادر وهو مسؤول لرويترز يوم الخميس: “على الرغم من عدم اتخاذ قرار نهائي بعد، إلا أن هناك عمل جاريا لخفض ضريبة الشركات بدرجة أكبر بأقل من 20 بالمئة.”

وأضاف بحسب ما ترجم “اقتصاد تركيا والعالم”، نقلا عن “ديلي صباح”، إن العمل على تنفيذ نسبة أقل للشركات الصغيرة والمتوسطة (الشركات الصغيرة والمتوسطة) والشركات الصغيرة حسب إيراداتها في مرحلة متقدمة.

وأدت أزمة فيروس كورونا إلى توقف النشاط في تركيا تقريبًا، تمامًا مثل البلدان الأخرى في جميع أنحاء العالم. وأغلقت تركيا بعض الشركات وأقفلت الحدود واعتمدت أوامر البقاء في المنزل في عطلة نهاية الأسبوع بعد أن أبلغت عن أول حالة إصابة بفيروس كورونا في 11 مارس. وأعيد فتح الاقتصاد في يونيو.

ومعايير الدوران هي الأساس الذي يتم من خلاله تحديد المعدلات اعتمادًا على حجم الأعمال الذي يقل عن الحد الأقصى البالغ 10 ملايين ليرة تركية (1.26 مليون دولار).

إقرأ المزيد : أنواع الشركات و كيفية تأسيس شركة في تركيا ؟

وقالت “دنيا”، إنه من المتوقع الانتهاء من الدراسة ذات الصلة قريبًا والتوقيع عليها لتصبح قانونًا في أكتوبر.

مع تعديل في عام 2017، تم زيادة معدل ضريبة الدخل المفروضة على أرباح الأعمال مؤقتًا من 20٪ إلى 22٪ لفترات 2018 و 2019 و 2020.

وينتهي التطبيق لمدة ثلاث سنوات في 31 ديسمبر وسيتم تطبيق السعر مرة أخرى بنسبة 20 ٪ لعام 2021 وما بعده إذا لم يتم إجراء أي تغيير.

ويتم فرض ضريبة الشركات على الدخل والأرباح التي تجنيها الشركات والهيئات الاعتبارية.

وتعتبر عائدات معدل ضريبة الشركات مصدرًا مهمًا للدخل للحكومة التركية.

وبلغ متوسط ​​ضريبة الشركات في تركيا 24.5٪ من عام 1997 حتى عام 2020، ووصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 33٪ في عام 2000 وأدنى مستوى قياسي بلغ 20٪ في عام 2006.

المصدر: اقتصاد تركيا والعالم