Connect with us

الاقتصاد

متى ستنخفض أسعار السيارات المستعملة في تركيا؟

Published

on

يشتكي أغلب الأتراك الراغبين في شراء سيارة مستعملة، بسبب الارتفاع الكبير للأسعار، في ظل استمرار فيروس كورونا المستجد عبر جميع أنحاء العالم.

وحسب ما جاء في تقرير لموقع “A HBR” اليوم الخميس، فإنّ تفشي فيروس كورونا واستمرار عدد الإصابات في العالم، أدّى إلى نقص كبير في السيارات الجديدة بسبب عدم دخولها إلى السوق المحلية، نتيجة الاجراءات التي اتّخذتها جميع الدول مثل إغلاق الحدود.

إقرأ المزيد : هام لمالكي السيارات في تركيا

وتم تداول بشكل كبير عبر محركات البحث في موقع “جوجل” في تركيا، خلال هذه المرحلة، سؤال “متى تنخفض أسعار السيارات المستعملة؟ وهل انخفضت أسعار السيارات المستعملة؟، ورغم بعض الإجابات الإيجابية التي أدلى بها خبراء في هذا المجال، فإن المشترين ليسوا مطمئنين لتلك الإجابات، بسبب زيادة الطلب وفي نفس الوقت صعوبة إنتاج أو دخول سيارات جديدة إلى البلاد في هذه المرحلة.

وأشار التقرير إلى الزيادة الكبيرة في الأسعار التي يطلبها البائعون من التّجار، والتّجار يزيدون بشكل أكبر عليها في السوق، ومن المتوقع أن تستمر هذه الزيادة حتى نهاية العام.

إقرأ المزيد : قرار جديد بشأن معاينة السيارات في تركيا

وأوضح حسام الدين يالتشين، أحد خبراء سوق السيارات، أنه “وبالرغم من ارتفاع الأسعار هذا العام، لكن الطلب المؤجل من السنوات السابقة يشجع النّاس على شراء السيارات المستعملة، والتي أصبحت تعتبر أداة استثمار” متوقعا أن “يكون سوق مبيعات السيارات في حدود 710 و720 ألفا ليرة تركية”.

Image

وتوقع خبراء أن ينخفض سعر السيارات في العام 2021 مع تشبع السوق.

فيما أوضح الخبير حسين ديزباي، أن الأسعار في السوق ارتفعت كثيرا مقارنة بالأشهر السابقة ولم يعد بالإمكان العثور على سيارة، مضيفا أن “هناك فرق 10 إلى 20 بالمئة بين الأسعار مقارنة مع الأسعار قبل شهرين”.

إقرأ المزيد : تعرف على أسعار أرخص السيارات الجديدة في تركيا

وأشار ديزباي أن السيارات القديمة تباع بشكل جيد، على عكس السيارات الجديدة.

ومن جهته قال المواطن التركي شاهين كايا: “إنه لا يستطيع إعادة شراء السيارة التي باعها بنفس السعر”، مضيفا: “لم أتمكن من العثور على سيارة منذ ثلاثة أشهر وأنا أبحث عن سيارة، والأسعار باهظة جدا”.