Connect with us

الاقتصاد

ارتفاع مخزون تركيا من الذهب في يوليو الماضي.. خبير يعلّق

Published

on

أظهرت بيانات مجلس الذهب العالمي، ارتفاع مخزون تركيا من معدن الذهب خلال تموز/ يوليو الماضي، لافتة إلى أن بنك تركيا المركزي يبدي اهتماما شديدا مؤخرا بشراء الذهب مقارنة بالدول الأخرى.

وقال مجلس الذهب المركزي، إن مخزون تركيا من الذهب خلال تموز/ يوليو الماضي، ارتفع إلى 19.4 طنا، مقارنة مع مخزون الشهر ذاته من العام الماضي.

وذكرت المعطيات أن احتياطي تركيا من الذهب في تموز/ يوليو بلغ 603 أطنان.

وأشار مجلس الذهب العالمي، إلى أن البنوك المركزية حول العالم اشترت 27.1 طنا من الذهب في تموز/ يوليو، ووفقا للمعطيات فإن البنك المركزي التركي هو الأكثر شراء للذهب.

وتلا تركيا في شراء النفط، قطر التي اشترت 3.1 أطنان، والهند 2.8، وكازاخستان 1.9 طنا.

وفي تموز/ يوليو احتلت تركيا، المرتبة 11 بين الدول التي لديها أكبر مخزون احتياطي ذهب بالعالم، حيث يبلغ احتياطي الذهب في الولايات المتحدة 8 آلاف و133 طنا، وتليها ألمانيا بمخزون 3 آلاف 362 طنا، وإيطاليا ألفان و451 طنا، وفرنسا ألفان و436 طنا، وروسيا ألفان و299 طنا، والصين 1948 طنا، وسويسرا 1948 طنا، واليابان 765 طنا، والهند 664 طنا، وهولندا 612 طنا، وتركيا 603 أطنان.

تركيا تستعد لإنتاج كمية قياسية من الذهب

وقالت صحيفة “بلومبيرغ” إن تركيا تستعد لإنتاج كمية قياسية من الذهب هذا العام، ومن المحتمل أن يشتريها البنك المركزي بالكامل بأسعار تقترب من مستويات قياسية.

ونقلت عن حسن يوجال، رئيس اتحاد مناجم الذهب في تركيا، أنه من المتوقع أن يرتفع إنتاج أحد أكبر المشترين في العالم من المعدن النفيس في العالم بنسبة 16 بالمئة ليصل إلى 44 طنا هذا العام.

ووفقا لبلومبيرغ، يمنح التشريع الصادر عام 2017 من البنك المركري الحق الأول في شراء الذهب المستخرج من البلاد بأسعار السوق السائدة.

وارتفعت قيمة مخزونات البنك المركزي حتى مع انخفاض احتياطياته من العملات الأجنبية إلى أدنى مستوى لها في 15 عاما تقريبا لدعم العملة المنخفضة.

وقال يوجال: “كان البنك المركزي دائما المشتري الوحيد لدينا منذ تغيير التشريع” ، وتوقع أن لا يتغير هذا التوجه هذا العام.