Connect with us

الاقتصاد

تركيا.. زيادة مبيعات الأجهزة المنزلية في النصف الأول من 2020

Published

on

ارتفعت مبيعات الأجهزة المنزلية محلية الصنع في تركيا في النصف الأول من هذا العام بنسبة 4 بالمئة على أساسٍ سنويٍّ حيث بلغت 3.6 مليون وحدة، وفقًا لـ”رابطة مصنّعي الأجهزة المنزلية في تركيا” (TÜRKBESD).

وقالت الرابطة في بيانٍ لها يوم الثلاثاء الماضي، بحسب ما نشر موقع ترك برس، إن الصادرات انخفضت في نفس الفترة بنسبة 14 بالمئة على أساسٍ سنويّ، لتصل إلى 8.7 مليون وحدة. 

وذكر رئيس الرابطة، جان دينتشار، في اجتماعٍ مع الصحافة عبر الإنترنت، إن المبيعات المحلية للقطاع قد ارتفعت بنسبة 14 بالمئة في شهر حزيران/ يونيو بعد أن فُكّت القيود المفروضة على الاقتصاد إثر تفشي وباء كوفيد 19. 

ووفقًا لدينتشر، تعرّضت الصادراتُ لتضييقٍ كبيرٍ في الفترة ما بين آذار/ مارس وأيار/ مايو، خاصةً مع ارتفاع عدد الإصابات بالوباء في أوروبا؛ الوجهة الرئيسية لصادرات صناعة الأجهزة المنزلية التركية، حيث يذهب أكثر من 70 بالمئة من صادرات القطاع إلى هناك. 

ومع ذلك شهد القطاعُ تحسنًا كبيرًا في شهر يونيو، خاصةً فيما يخصّ المبيعات في تركيا. يقول دينتشر معلّقًا على ذلك: “ارتفع إنتاجُنا بنسبة 25 بالمئة مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي. وتعمل مصانعُنا بوتيرة مكثّفة. نحن نحاول تلبية الطلب من كل الأسواق المحلية والدولية. كما أننا نتوقّع استمرار نموّ القطاع مرةً أخرى في شهري تموز/ يوليو وآب/ أغسطس”.

وتوفّر صناعة الأجهزة المنزلية في تركيا فرص عملٍ مباشرة وغير مباشرة لـ60000 و600000 شخص على التوالي. 

يُذكر أن مبيعات الأجهزة المنزلية المحلية في تركيا انخفضت بنسبة 6 بالمئة لتصل إلى 6.7 مليون وحدة وفقًا لـ”رابطة مصنّعي الأجهزة المنزلية في تركيا”، كما انخفضت الصادراتُ بنسبة 1 بالمئة إلى حوالي 21.9 مليون وحدة. 

وقد تسبّب تفشي وباء كوفيد 19 في اضطراباتٍ خطيرةٍ فيما يتعلّق بسلاسل التوريد، ووفقًا لدينتشر تُعدُّ تركيا ثاني أكبر مركز لإنتاج الأجهزة المنزلية بعد الصين.

يقول دينتشر: “نعتقد أنه يجب العمل على تنويع سلاسل التوريد بالتعاون مع الصين. تتمتّع تركيا بجودةٍ عاليةٍ ومرونةٍ في الإنتاج تتماشى مع معايير الاتحاد الأوروبي والبنية التحتية الصناعية القوية وتكاليف التوظيف التنافسية ومعدلات الإنتاج العالية لكل ساعة”.