Connect with us

مقالات وتقارير

بالفيديو : ما هو فيروس “هانتا” ؟

Published

on

تصدر فيروس «هانتا» أبرز المواضيع المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي على مستوى العالم بعد تقارير تداولتها وسائل إعلامية عن تسجيل حالة وفاة في الصين انتقل لها الفيروس عبر فأر، الأمر الذي أثار تساؤلات جديدة تأتي في الوقت الذي لا يزال العالم يواجه انتشار فيروس «كورونا المستجد».

ووفقاً لمركز مكافحة الأوبئة والوقاية منها بالولايات المتحدة، فإن فيروس «هانتا» هو من عائلة الفيروسات التي تنتشر عبر القوارض وتسبب العديد من الأمراض لأشخاص من حول العالم، حسب ما ذكرته شبكة «سي إن إن» الأميركية.

يعرف الفيروس في أميركا باسم «فيروس العالم الجديد» ويسبب ما تسمى «متلازمة فيروس هانتا الرئوية»، ويُعرف الفيروس في أوروبا وآسيا باسم «فيروس العالم القديم» ويتسبب بأمراض لها أعراض الحمى والنزيف بالإضافة إلى التسبب بالمتلازمة الكلوية.

وحسب منظمة الصحة العالمية فإن أعراض المرض الإصابة بالصداع والدوار والحمى المصحوبة بارتجاف وآلام العضلات والشعور بالغثيان والإسهال والتقيؤ، تليها إصابة مفاجئة بضيق التنفس وانخفاض ضغط الدم.

وتظهر الأعراض في المعتاد خلال ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد التعرض المبدئي للفيروس، وتصل معدات الإماتة بالفيروس إلى حوالي نصف الحالات المصابة.

كيف ينتقل فيروس «هانتا»؟

لكل نوع من أنواع فيروس «هانتا» فصيلة معينة من القوارض تحملها، وينتقل إلى الإنسان عبر بول القوارض والمخلفات واللعاب وبدرجات أقل عبر تعرض الشخص لعضة من قارض يحمل الفيروس، وفقاً لمركز مكافحة الأوبئة والوقاية منها.

وفيروس «هانتا» ليس جديداً، حيث إنه وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن عدداً من حالات الانتشار سُجلت حول العالم ومنها في بنما عام 2000 والولايات المتحدة عام 2012، بالإضافة إلى تسجيل حالات في الأرجنتين عام 2019.

فيسبوك

Advertisement