Connect with us

مقالات وتقارير

تعرف على الطبيب التركي وزوجته مخترع اللقاح الأمريكي

Published

on

اللقاح الجديد لشركة فايزر fizer الأمريكية الذي أثبت نجاحه للتطعيم ضد فيروس كورونا كوفيد 19، يقف خلفه شركة صغيرة StartUp، وهي من تمويل شركة “بيو إن تيك” التي أسسها طبيب تركي.


وأسس الطبيب التركي أيغور شاهين وزوجته “Biontech” الذين هاجرا إلى ألمانيا ويقيمان فيها، مع والديهما منذ الصغر،  شركة “بيو إن تيك” وهي التي تقف وراء لقاح فايزر، الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي الخاسر في الانتخابات دونالد ترمب والرئيس المنتخب بايدن قبل أيام.
Image

وبعد الإعلان عن أن اللقاح المرشح الذي طورته شركتا Pfizer و BioNTech يوفر حماية بنسبة تزيد عن 90٪ ضد Kovid-19، وقال البروفيسور شاهين أنه لا يعرف مدى صعوبة المهمة التي كانت تنتظره عند بدء هذا العمل في بداية عام 2020، لكنه كان يعلم منذ البداية أن هذا النجاح غير العادي كان ممكنًا، رغم أنه ليس شيئًا يمكن لعالم جاد أن يقوله بسهولة”.

من هو أيغور شاهين؟
ولد أيغور شاهين البروفيسور الألماني من أصل تركي، في اسكندرون التركية، ويبلغ من العمر 55 عامًا، حيث انتقل بعمر الرابعة من عمره إلى ألمانيا، ليتلقى تعليمه هناك، ويصبح أستاذ وباحث في مجال علم السرطانات والمناعة.

وحصل شاهين على الدكتوراة بمعدل امتياز في عام 1992، ضمن اطروحة بحثية عن العلاج المناعي للخلايا السرطانية، ونال العالم التركي، جائزة المصطفى للعلوم والتكنولوجيا عام 2019.

ويعمل البروفيسور التركي رئيس تنفيذي ومؤسس لشركة بيو إن تك في جنوب غربي ألمانيا، حيث تعمل الشركة الألمانية مع شركة أمريكية عملاقة على تطوير لقاح فعال لفيروس كورونا، وهو ما جعل أنظار العالم كافة تتجه إليه.

100 مليون جرعة
ويتوقع أن يسلم الطبيب التركي إيغور شاهين، 100 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا بحلول نهاية عام 2020، حيث تعهدت الولايات المتحدة الأمريكية بدفع ملياري دولار لشراء اللقاح المنتظر

وكان معهد پاول إيهليش منح الموافقة لشركة “بيو إن تيك” ومقرها مدينة ماينز الألمانية أول تصريح لإجراء التجارب السريرية على لقاح ضد كوفيد-19 في ألمانيا، ويشمل الاختبار أربعة مواد مختلفة.

Continue Reading
Advertisement