Connect with us

مقالات وتقارير

تعرف على الإقامة التركية قصيرة الأمد.. وكيفية الحصول عليها

Published

on

الإقامة قصيرة الأمد فى تركيا هى نوع من أنواع الإقامات  التى تتيح لأى شخص أجنبى البقاء فى تركيا لمدة 3 أشهر أو 9 أشهر أو 12 شهراً أو 24 شهراً مع تحديد السبب الحقيقى من الإقامة و توضيحه فى طلب الحصول على الإقامة قصيرة الأمد ، و يجب الإلتزام بالسبب المذكور و إلا أصبحت الإقامة لاغية ، تعرفوا معنا على أسباب الحصول على الإقامة قصيرة الأمد ، و كيفية الحصول عليها ، و الأوراق المطلوبة لذلك.

يندرج هذا النوع من الإقامات تحت بنود قانون الأجانب من 31 إلى 33، والحماية الدولية ذي الرقم 6458، إضافة إلى المادتين 28 و29 من اللائحة التنفيذية المتعلقة بتطبيق قانون الأجانب والحماية الدولية.

الأشخاص الذي يحق لهم الحصول عليها

الأجانب الذين قدموا إلى تركيا بغرض البحث العملي: فيُطلَب من هؤلاء الحصول على إذنٍ من الوزارة التركية التي يتعلق موضوع بحثهم العلمي بها، وفي حال عدم وجود ارتباط بأي وزارة يُطلَب منهم تقديم بيان يتعلق بالبحث العلمي الذي سيُجرى على الأراضي التركية.

الأجانب الذين يملكون عقارات في تركيا: يُشتَرط في العقار أن يكون سكنياً ليمنحَ صاحبَه الحقَّ في التقدم للحصول على إقامة عقارية، كما يمكن لأفراد عوائل المالكين أن يتقدموا جميعاً بطلب الحصول على إقامة بموجب امتلاك حصة.

– الأجانب الذين هم بصدد تأسيس أعمال أو علاقات تجارية في تركيا: ممن يريدون الحصول على إقامة تزيد عن ثلاثة أشهر، فيُطلَب مِنهم رسالة دعوة من الشركة أو الأشخاص الذين سيعملون معهم داخل تركيا.

– الأجانب الذين سيخضعون لبرنامج تدريب مهني في تركيا: في هذه الحالة يتم تحديد مدة الإقامة تبعاً لنوع التدريب ومدته ومكانه، وتعطى على طول مدة البرنامج التدريبي.

– الأجانب الذين يأتون إلى تركيا لأغراض تعليمية: بموجب اتفاقيات أو تبادل طلابي أبرمته الجمهورية التركية مع دولة أجنبية، فعند التقدم بطلبٍ للحصول على إذن الإقامة يُطلَب منهم أن يتقدموا بالمعلومات والوثائق المتعلقة بالأغراض التعليمية التي أتوا من أجلها، ويعطى لهم إذن إقامة على قدر مدة البرنامج التعليمي الذي سيخضعون له، ولا يُلزَمون بالتأمين الصحي الإلزامي إلا بعد مضيِّ ثلاثة أشهر على البرنامج التعليمي.

– الأجانب الذين يرغبون بالإقامة في تركيا بهدف السياحة: في هذه الحالة يتقدم طالب الإقامة بمعلومات عن (مكان السياحة، مدتها…) ثم يُقَيَّمُ الطلبُ، ويُمْنَح الإذنُ بالإقامة بناءً على هذا التقييم.

– المرضى الذين يأتون للعلاج في تركيا: سواء أتوا بصفة شخصية أو حكومية، ويشترط ألا يكونوا مصابين بأمراضٍ تُهدِّد الصِّحَّةَ العامةَ في تركيا، ويُطلَب من هؤلاء بيانات تثبت إصابتهم بالأمراض، ووثائق تثبت قدرتهم على تحمل أعباء العلاج، ولا يُلزَمون بالتأمين الصحي، وهؤلاء تُمنَح الإقامة لهم بما يتناسب مع مدة العلاج التي يحتاجونها.

– يمكن للمرضى الذين يأتون للعلاج في تركيا وفق اتفاقية صحية مبرمة مع الحكومة التركية أن يصطحبوا معهم مرافقَين، يُمنحان الإقامة كذلك، إلا في حال كانت الاتفاقية لا تنص على وجود مرافقَين، ويراعى في ذلك أحكام المادة 14 في ملحقات القانون العام للخدمات الصحية رقم 3359، التي تنص على عدم زيادة المرافقة عن شخصين، وأنَّ المرافقَين ملزمان بالتأمين الصحي.

– الأجانب الذين يقيمون في تركيا بموجب طلب أو قرار من المؤسسات العامة أو القضائية: وفي هذه الحال، تحدد مدة إذن الإقامة وفقا للمدة المحددة في القرار أو الطلب.

– الأجانب الذين يحق لهم الانتقال إلى الإقامة قصيرة الأمد بعد بطلان شروط إقاماتهم العائلية.

– الأجانب المسجلون في دورات تعلم اللغة التركية في إحدى المؤسسات التعليمية: المصرح لها من قبل وزارة التعليم، ويمنح هؤلاء إذن الإقامة مرتين على الأكثر.

– تعطى الإقامة للأجانب المشاركين في الدورات التدريبية أو النشاطات التعليمية برعاية المؤسسات الحكومية: بما لا تتجاوز مدته السنة الواحدة، ولا يطلب منهم بيان الوضع المادي، كما أنهم لا يُلزَمون بالتأمين الصحي إن كانت المؤسسة الحكومية الراعية متكفلةً بهم خلال مدة التدريب.

– الأجانب الذين أتموا الدراسات العليا في تركيا: فإنهم يُعطَون الإقامة مدة سنة، ولمرة واحدة، شرط أن يتقدّموا للحصول على الإقامة ضمن الشهور الستة الأولى بعد تخرجهم.

– الأجانب الذين لا يعملون في تركيا: إلا أنَّ لهم استثماراتٍ ضمن القيمة التي يحددها مجلس الوزراء، فهؤلاء يحصلون على الإقامة مدة خمس سنوات، وكذلك الزوجة والأولاد ما لم يبلغوا السن القانوني، تشجيعاً للاستثمار وتسهيلاً على المستثمرين ودعماً للاقتصاد على وجه العموم.

– يحصل الأجنبي الذي يحمل جنسية جمهورية قبرص الشمالية على الإقامة مدة خمس سنوات.

 

مدة الإقامة قصيرة الأمد في تركيا

تحدد بسنتين كحد أقصى، باستثناء الأجانب المذكورين في المادتين 13 و14 أعلاه.

شروط الإقامة قصيرة الأمد في تركيا

الشروط اللازمة لمنح الإقامة قصيرة الأمد محددة بالمادة رقم 32 من قانون الأجانب، وهي :

. إبراز المعلومات والوثائق التي تبين الهدف من الإقامة في تركيا.

. ألا يكون الشخصُ مِن المذكورين في المادة السابعة من قانون الأجانب، وهم:

. الأشخاص الذين لا يملكون جوازَ سفرٍ أو وثيقةً تنوب عنه، أو الذين لا يملكون تأشيرة أو إعفاءً من التأشيرة، أو الذين لا يملكون إذنَ عمل، أو الأشخاص الذين يثبت أنهم زوّروا هذه الوثائق.

. الأشخاص الذين لا يملكون جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن ستين يوماً من تاريخ انتهاء التأشيرة أو من تاريخ الإعفاء من التأشيرة أو إذن الإقامة.

. الأشخاص الممنوعون من دخول تركيا.

. أن يقدم الشخص المعلومات المتعلقة بالعنوان الذي سيقيم فيه بتركيا.

أسباب رفض وعدم تجديد الإقامة القصيرة في تركيا

تُرفَض الإقامةُ قصيرةُ الأمدِ، وتُلغى إنْ مُنِحتْ، أو لا تمدد عند انتهائها، وذلك في الحالات الآتية:

– عدم الإيفاء بأحد أو بعض الشروط المطلوبة للحصول على الإقامة قصيرة الأمد.

– ثبوت استخدام إذن الإقامة خلافاً للغرض الذي مُنحت من أجله.

– وجود قرار إبعاد خارج حدود تركيا أو منع من الدخول إليها.

– الإخلال بالمدة المطلوبة للإقامة خارج تركيا للأجانب الذين دخلوها من قبل.