Connect with us

مقالات وتقارير

أفكار مشاريع صغيرة في تركيا للعرب

Published

on

ما هو أحسن مشروع في تركيا

نجمع لمتابعينا هنا أفكار مشاريع في تركيا تصلح للسوريين أو للعرب أو الأجانب المقيمين على الأراضي التركية ويرغبون في افتتاح مشروع مناسب لهم.

والبعض يتساءل ما هو أحسن مشروع في تركيا أو أسهل مشروع يمكن من خلاله جني المال ولكن لا يمكن تصنيف المشروع على مبدأ أحسن مشروع وأفضل مشروع… الخ.

وهناك العديد من المشاريع المجدية في تركيا ولكن على الشخص الذي يريد تأسيس مشروع في تركيا أن يضع جدوى لمشروعه قبل البدء بالتنفيذ.

قائمة أفكار مشاريع بتركيا للسوريين

نورد هنا بعض أفكار المشاريع التي من الممكن الاهتمام بها والبحث في تفاصيلها كونها تحمل في تفاصيلها فرصة للنجاح مع مرور الوقت.

ومن بين أفكار المشاريع التي اخترناها بعد بحث ما يلي:

مشروع صناعة الأطعمة بالمنزل

من بين أفضل المشاريع الصغيرة للسوريين أو العرب المقيمين في تركيا هو صناعة الأطعمة سواء كانت حلويات أو غيرها في المنزل.

ويمكن الاعتماد على نمط تغليف معين ووضع اسم مشروعك على المنتجات وتسويقها إلى محال بيع الغذائيات أو الحلويات أو المطاعم.

ويمكنك ببساطة احتساب تكاليف المنتج الواحد بالنسبة لك مع وضع تكاليف التسويق والنقل مع الهامش الربحي المخصص لك والبدء بالبيع.

ملاحظة: أي مشروع اقتصادي في تركيا أو في بلد آخر من هذا النوع يعتمد على مدى التوسع في مرحلة التوزيع فكلما كانت لديك نقاط بيع أكثر كلما حققت أرباحاً أكبر.

مشروع عربات متنقلة لبيع المنتجات

من بين المشاريع الصغيرة التي من الممكن أن تحقق أرباحاً جيدة يومياً هي عربات البيع المتنقلة التي يمكن من خلالها بيع الألبسة أو الأغذية أو قطع الحلوى أو العصائر أو غير ذلك.

وفي هذا المشروع الصغيرة تحتاج إلى الحصول على رخصة من البلدية بالمدينة التي تقطن فيها وشراء العربة ومن ثم الحصول على المنتجات بالجملة وبيعها بربح.

وتعتبر مثل هذه المشاريع مربحة إن كان لديك أكثر من عربة تتوزع بالأسواق وتبيع جميعها في ذات الوقت منتجات مختلفة أو منتج واحد.

ويعتبر هذا المشروع من المشاريع الجيدة نوعاً ما خصوصاً أنها تختصر على صاحبها تكاليف استئجار محل وتحمل الضرائب وما إلى ذلك.

مشروع مكتب تجاري

تعتبر فكرة إنشاء مكتب تجاري والبدء بعقد صفقات تجارية مع التجار في تركيا والبلاد التي يتم تصدير البضائع إليها من أفضل المشاريع.

وكل ما يحتاجه صاحب المشروع هنا مكتب تجاري وأثاث للمكتب مع موظف أو موظفين والبدء بفتح قنوات اتصال مع التجار ورجال الأعمال.

ومن الأفضل التخصص بمجال واحد كأن تكون مكتب تجاري متخصص بتجارة البلاستيكيات أو الأثاث المنزلي وحاول من خلال ذلك بناء جسر تواصل مع مجمعات ومحال الأثاث المنزلي سواء المصدر في تركيا أو المستورد في بلدان أخرى.

ويأتي الربح في هذه التجارة على نوعين وهي إما نسبة على المبيعات وتكون بالعادة ضئيلة أو شراء الأثاث وإعادة بيعه وهنا يكون الهامش الربحي أكبر.

مشروع العمل عبر الإنترنت

من بين المشاريع المجدية في تركيا هو العمل عبر الإنترنت، قد تقول للوهلة الأولى هكذا مشروع يمكن تأسيسه بأي بلد، والإجابة نعم بالطبع، ولكن ما يميز تركيا هو توفير البيئة المناسبة لمثل هذا العمل كتوفر الإنترنت وأماكن الاستقرار المتنوعة المناخ والتسهيلات البنكية وغير ذلك.

وتحتاج إلى أن تكون ذا خبرة على العمل عبر الإنترنت ومن ثم تؤسس لمكتب وتوظف متخصصين بمجالات مثل التصميم والبرمجة وكتابة المحتوى والتسويق.

وتأتي الخطوة التالية بتسويق الخدمات سواء للأفراد أو للشركات مع التسجيل بمنصات العمل الفردي ومنصات المشاريع الصغيرة على الإنترنت وتقدم عروضك.

وقد يكون مثل هذا المشروع ذا تكاليف مرتفعة بالبداية ولكن مع مرور الوقت سيكون لديك عدد من العملاء بحيث تحقق أرباحاً جيدة.

مشروع مكتب تعليمي

يعتبر التعليم من أنشط المشاريع الاقتصادية في تركيا لما له من إقبال جيد فضلاً عن عوائده المالية وهناك عدد من التخصصات للمكاتب التعليمية.

قد يكون مكتبك التعليمي متخصص بتعليم اللغات أو مختص بالمهارات عبر التدريبات القصيرة أو كدليل تعليمي يوصل بالمعاهد التعليمية الأخرى.

ولا تحتاج في هذا المشروع سوى إلى مكتب يحتوي على عدد من الغرف وتحويلها إلى قاعات تعليمية ولكن قد يستغرق أمر ترخيص المشروع وقتاً طويلاً.

ملاحظات على المشاريع الأخرى

قد يفكر البعض بإطلاق مشروع كافيه في تركيا أو تأسيس مطعم أو افتتاح بقالة في تركيا أو غيرها من المشاريع التي باتت المنافسة فيها صعبة نوعاً ما.

وتحتاج لإنجاح مشاريع مماثلة لما ذكرناه أن يكون لديك خبرة متقدمة بإدارة المطاعم أو عمل البقاليات مع البحث باستمرار عن المكان المناسب لمثل هذه المشاريع هذا بالإضافة للرأس المال الكبير من أجل التميز عن غيرك بالخدمات.

وتعتبر نسبة الخطورة في مثل المشاريع السابقة مرتفعة الخطورة وقد تؤدي ظروف العمل إلى إغلاق المشروع وتثبيت الخسارة ببعض الأحيان.

وتأتي نظرتنا لهذه المشاريع من خلال ما لاحظناه من إغلاق الكثير من المطاعم والمقاهي خلال فترات قصيرة من انطلاقها.

وقد تكون من بين أسباب إغلاق المطاعم والمقاهي هي تكاليف أجور العمال اليومية وعدم مناسبتها مع الربح اليومي الذي يحققه المشروع، وإن تم احتساب ذلك لشهر أو شهرين فسنرى خسارة كبيرة.

خاتمة عن أفكار المشاريع في تركيا

إن كنت من الجادين في البحث عن مشروع مجدٍ في تركيا فيمكنك الاستفسار منا حول ذلك كما أنه يسعدنا أن نقدم لك خدماتنا ومن بينها دراسة جدوى لمشروع اقتصادي مبسطة مقابل أجور رمزية بحيث تتطلع على كافة جوانب فكرة المشروع لديك ومدى مناسبة تنفيذها في تركيا.

وحاول قبل تنفيذ أي مشروع أن تدرس تفاصيله بشكل دقيق وتضع خطة زمنية تمضي على أساسها دون الانتباه للتفاصيل الصغيرة التي قد تمر بها.