Connect with us

مقالات وتقارير

مصادر حكومية: تركيا تستهدف نموًا اقتصاديًا بنسبة 6٪ العام المقبل

Published

on

ذكرت صحيفة ” دنيا” التركية أن الحكومة التركية حددت هدفًا يتمثل في تحقيق نمو اقتصادي بنسبة 6 في المائة للعام المقبل في برنامج اقتصادي مدته ثلاث سنوات من المقرر الإعلان عنه هذا الأسبوع.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها أن الحكومة عدلت توقعاتها للنمو من تقدير سابق بنسبة 5 في المائة ، مع مراعاة التأثيرات الأساسية المواتية لهذا العام.

وقالت الصحيفة إن تركيا ستهدف أيضًا إلى تحقيق نمو في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1 في المائة هذا العام ، أو قريبًا من هذا الرقم ، وزيادة تقديراتها من حدوث انكماش بنسبة 0.5 في المائة إلى نمو بنسبة 1 في المائة.

أرجأت الحكومة الإعلان عن برنامج الثلاث سنوات الذي كان من المقرر نشره في الأسبوع الأول من سبتمبر. وقالت إن إصدارها يسبق مشروع ميزانية 2021 ،الذي يتعين على الحكومة تقديمه إلى البرلمان بحلول 17 أكتوبر.

ووفقا للصحيفة، فإن هدف الإنفاق العام المقبل حدد عند 1.196 تريليون ليرة (156 مليار دولار). وسيكون ذلك زيادة بنسبة 9.2 في المائة عن هدف 1.095 مليار ليرة لعام 2020.

كانت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني عدلت قبل أسبوعين نظرتها لأداء الاقتصاد التركي خلال العام الجاري، بفضل زيادة الصادرات التركية وارتفاع الطلب المحلي.

وقال تقرير الوكالة : ” إن النمو الأخير في الصادرات وزيادة الطلب المحلي أدى إلى زيادة التفاؤل بأن تشهد تركيا تعافيًا أقوى من المتوقع”.

وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من انخفاض الصادرات والواردات وانخفاض الاستثمار والاستهلاك انتعش النشاط الاقتصادي بسرعة ، مع زيادة شهرية في الإنتاج الصناعي بنسبة 18 في المائة في مايو ويونيو. وزاد الائتمان بعد ذلك بنسبة 33.2 في المائة على أساس سنوي ، مدعوماً بشكل أساسي ببنوك الدولة والائتمان الاستهلاكي.

وتوقعت الوكالة أن يصل إجمالي الناتج المحلي إلى مستويات ما قبل الأزمة الاقتصادية (الموافق للربع الرابع من عام 2019) بحلول نهاية عام 2021.