Connect with us

مقالات وتقارير

ما هي وظيفة مختار الحي في تركيا ؟

Published

on

المختار في تركيا، هي وظيفة قديمة اعتمدت عليه الدولة العثمانية لتسيير أمور شؤون القرى، وحل الخصومات والمشاكل بين أهل البلدة.

وكان المختار في العهد العثماني حلقة الوصل بين سكان القرية والجهات الرسمية، وكانت لوظيفته مكانة اجتماعية عالية.

استمر منصب المختار إلى وقتنا الحاضر في تركيا وهو حاليا شخص منتخب من قبل المحلة أو القرية ليقوم بتمثيلهم لدى الحكومة المحلية، ويقوم بنقل توجيهات وأوامر الحكومة إلى ناخبيه.

إقرأ المزيد : لحجز مواعيد جديدة وتغير عنوان السكن… دائرة النفوس التركية تطلق موقعاً إلكترونياً

ويتم انتخاب المختار بعد كل خمس سنوات عن طريق الاقتراع المباشر في نفس الانتخابات التي يختار فيها الشعب ممثليه على مستوى البلدية والولاية ولا يرتبط بأي حزب سياسي.

أبرز مهامه:

-إصدار الأوراق والمستندات الهامة للمواطنين الذين فقدوا بطاقة هويتهم.

▪️تقديم المعلومات الكافية حول إحصاءات عدد السكان، واحصاءات الشباب الذين دخلوا السّن القانونية للخدمة العسكرية، وتقديم الإخطارات المهمة مثل إخطار الخدمة العسكرية والتعبئة.

▪️استخراج ورقة عنوان السكن.

▪️إحصاءات سن الانتخاب، وتوزيع أوراق الناخبين.

-المحافظة على الصورة العامة للشوارع الرئيسية والساحات، وإبلاغ الجهات المختصة في البلدية في حال وجود أي عطل أو نقص مثل اللافتات والمنتزهات.

إقرأ المزيد : رابط حجز موعد في الأحوال المدنية التركية “النفوس”

 ▪️اتخاذ التدابير المناسبة والتعميمات في حال وجود مرض خطير، أو معد في الحي أو القرية وإبلاغ السلطات العليا بذلك.

وتعتبر وحدة قسم المختار، أصغر وحدة إدارية في الحكومة المسؤولة عن الشؤون الإدارية للقرية والحيّ، وهي ليست مهمة سهلة، فهم مطالبين دائما بالإشراف على صناديق الاقتراع ومجالس المراكز الصّحية والعيادات خلال فترات الانتخابات، والمشاركة في المجالس واللّجان المتعلقة بضريبة الممتلكات ولجان تقييم الأراضي.

المصدر : شركة العالمية للمعاملات القانونية والحقوقية