Connect with us

مقالات وتقارير

هل أرسلت تركيا عناصر داعش إلى مصر؟!

Published

on

أعادت مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلا مصورا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان قد تحدث فيه أمام أعضاء البرلمان من نواب حزب العدالة والتنمية في 5 ديسمبر/كانون الأول 2017 عن مصير مقاتلي تنظيم داعش بعد انتهاء معركة الرقة وانتقالهم إلى صحراء سيناء المصرية.

وعنونت تلك الحسابات والمواقع التي معظمها مصرية أن الرئيس التركي “يعترف أمام حزبه بإرسال عناصر تنظيم داعش إلى مصر”.

وعلى الرغم من مرور أكثر من عامين ونصف على حديث الرئيس التركي إلا أن هذه الحسابات والمواقع أعادت نشر التسجيل بمعالجة مشوهة وبعناوين توحي بأن التصريحات حديثة، حيث وضع أحد الحسابات عنوانا لمنشور على صفحته في الفيسبوك يوم 21 يوليو/تموز “أردوغان يعلن أنه سيتم نقل مقاتلي داعش من الرقة بشمال سوريا إلى سيناء”.

وحظي المنشور بنحو 2800 إعجاب و1500 مشاركة وأكثر من 900 تعليق.

كما أن حسابات على تويتر أعادت نشر التسجيل القديم خلال الأيام الماضية بعناوين مماثلة.

وأعادت إحدى القنوات المصرية الموالية للسلطة الانقلابية على حسابها الرسمي في موقع “يوتيوب” نشر التسجيل مع تعليق لأحد مذيعيها تناقلته وسائل إعلام مصرية على نطاق واسع بعد أن وضعت له عنوانا يصف التسجيل بأنه “فيديو كارثي” يتحدث عن اعتراف رجب طيب أردوغان “على الهواء بارسال دواعش إلى سيناء.

الحقيقة تقول:
بمتابعة فريق وكالة الأناضول للتسجيل تبين أن الرئيس التركي قد تناول موضوع إرسال عناصر داعش إلى سيناء المصرية دون أن ينسب ذلك إلى بلده أو يحدد الجهة التي أرسلتهم، ما ينفي أي احتمال لعلاقة تركيا بعملية إرسالهم إلى سيناء.

وبعد متابعة التسجيل من فريق وكالة الأناضول ، فإن الرئيس التركي تحدث إلى نواب البرلمان من حزب العدالة والتنمية في 5 ديسمبر/كانون الأول 2017 قبل انعقاد الجلسة الأسبوعية للبرلمان، ناقلا لهم كلاما عن الأمريكيين أثناء مفاوضات بدء عملية الرقة قائلا: “عندما ناقشنا الأمريكان في إشراك تركيا في العملية، كان هؤلاء يريدون إبعاد تركيا عنها”، وأضاف “هل تريدون أن أوضح لكم أمر ما؟ سيتم نقل عناصر داعش إلى سيناء في مصر”.
وهنا التسجيل كاملا دون اجتزاء ..

المصدر : وكالة الأناضول

فيسبوك

Advertisement