Connect with us

عربي

السعودية تكشف عن إجراءات جديدة للمعتمرين القادمين من الخارج

Published

on

كشفت السعودية، الأحد 25 أكتوبر/تشرين الأول 2020، عن ضوابط جديدة تتعلق بالخدمات للمعتمرين القادمين من الخارج من قبل شركات العمرة ووكلاء السفر المرخصين خارج المملكة.

وزارة الحج والعمرة السعودية قالت إنه من المقرر بدء استقبال المعتمرين من مختلف دول العالم تدريجياً اعتباراً من الأسبوع المقبل، كما أكدت أن “بروتوكولات استحقاق العمرة تتضمن أن تكون الفئة العمرية لمعتمري الخارج من 18 إلى 50 سنة، وفقاً لاشتراطات وزارة الصحة” نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية “واس”.

إجراءات جديدة
الوزارة قالت إنه يشترط تقديم المعتمر شهادة فحص (PCR) بنتيجة سلبية، تثبت خلوه من فيروس كورونا المستجد، جرى إصدارها من مختبر موثوق من دولة المعتمر على ألا تتجاوز مدتها 72 ساعة من وقت أخذ العينة حتى وقت المغادرة إلى المملكة.

فيما يشترط على المعتمر الحجز المسبق لأداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي والصلاة في الروضة الشريفة، وفقاً للضوابط والطاقة الاستيعابية المعتمدة بالتطبيق الجديد الخاص بالعمرة “اعتمرنا”، كما أكدت أن تكون حجوزات الطيران مؤكدة للذهاب والعودة وفق البرنامج المعتمد لكل معتمر فيما سيخضع المعتمرون في عزل صحي مدته 3 أيام فور وصولهم المملكة الفنادق التي يقيمون بها.

كما طالبت الوزارة شركات العمرة تقسيم معتمري الخارج لمجموعات وتشتمل كل مجموعة على (50 معتمراً) بحد أدنى، وتعيين شركة العمرة قائداً مرشداً لكل مجموعة، وحجز برنامج موحد لهم بجميع الخدمات (الطيران والسكن والنقل) متزامناً مع موعد الحجز لأداء العمرة والزيارة في “اعتمرنا” المخصص لمعتمري الخارج.

وأشارت الوزارة إلى أن إجراءات عودة مناسك العمرة تتم بالتنسيق مع وزارة الصحة ووزارة الخارجية والجهات المعنية على تحديد الدول التي يقدم منها المعتمرون، وأعدادهم بصفة دورية حسب تصنيف الإجراءات الوقائية، واشتراطات الدول التي يقدم منها المعتمرون والزوار إلى المملكة.

استئناف العمرة
وفي وقت سابق كشفت مصادر إعلامية سعودية أن السلطات في المملكة قد باشرت بخطوات عملية لتنظيم آلية عودة أداء مناسك العمرة التي توقفت منذ 6 شهور، بسبب جائحة انتشار فيروس كورونا.

صحيفة الوطن السعودية نقلت عن مصادر مطلعة لم تسمّها أن لجنة رباعية تتألف من وزارتي الحج والعمرة، والصحة، ورئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، والأمن العام، تم عقدها لبحث وتطبيق آلية عودة مناسك العمرة خلال الفترة المقبلة.

المصادر أكدت للصحيفة أن اللجنة رفعت عدة مقترحات إلى الجھات المعنیة، من بينها إمكانية البدء باستقبال المعتمرين من المقيمين بالمملكة، ولكن بأعداد محدودة ومواعید ثابتة لأداء المناسك حسب إجراءات تحرك مقيدة جداً، في “بروتوكولات مماثلة جداً لموسم الحج الأخير”.

كانت وزارة الداخلية السعودية قد أكدت، في سبتمبر/أيلول، أنه سيتم الإعلان عن خطة إعادة السماح بأداء العمرة تدريجياً، بناءً على ما يتقرر لاحقاً في هذا الشأن بشكل مستقل، في ضوء المستجدات المتعلقة بالجائحة، دون تفاصيل.

فمنذ مارس/آذار الماضي، قررت السعودية وقف أداء العمرة، بسبب كورونا، غير أنها أقدمت على إقامة موسم حج “محدود للغاية”، لمواجهة تداعيات الفيروس، كان مقتصراً على المقيمين داخل المملكة فقط.

المصدر: عربي بوست