Connect with us

عربي

وصلت إلى مسقط رأس الأسد.. الحرائق تتوسع بسوريا وتتسبب بإخلاء مدنيين، ومخاوف من الأسوأ (صور)

Published

on

واصلت فرق الإطفاء التابعة للنظام في سوريا، السبت 10 أكتوبر/تشرين الأول 2020، محاولة السيطرة على حرائق اندلعت في أرياف ثلاث محافظات وسط وشمال غرب البلاد، فيما ينتشر هاشتاغ “سوريا تحترق” على نطاق واسع في شبكات التواصل الاجتماعي. 

الحرائق في مدينة الأسد: واندلعت، منتصف ليل الخميس-الجمعة حرائق في أرياف محافظات اللاذقية وطرطوس (شمال غرب) وصولاً إلى حمص (وسط)، وتسببت بوفاة شخصين، وفق وزارة الصحة.

وكالة أنباء النظام (سانا)، قالت إن الحرائق امتدت إلى عدد من المنازل ومستشفى “القرداحة (مسقط رأس بشار الأسد)” (شرقي اللاذقية)، وأتت على مساحات كبيرة من الغابات والأراضي الزراعية.

كذلك ذكرت وزارة الصحة أنه تم إخلاء مشفى القرداحة من المرضى عبر سيارات الإسعاف، وتأمينهم في مشفى “جبلة” بعد وصول النيران إلى أسوار المشفى وانتشار الدخان الشديد فيه.

حرائق تلتهم مساحات كبيرة في ريف اللاذقية – سانا

مخاوف من الأسوأ: وفي ريف بانياس التابع لمحافظة طرطوس، أفادت الوكالة باحتراق عدد من المنازل في قرية نحل العنازة، مشيرة إلى مخاوف من امتداد النيران إلى المنازل الأخرى وسط تزايد شدتها.

يأتي ذلك بينما واصلت فرق الدفاع المدني (منذ ليلة الخميس-الجمعة) عمليات إخماد الحرائق، لكن “الرياح ووعورة التضاريس تصعب المهمة”.

في السياق ذاته، نقلت وكالة “سانا” عن رئيس فوج إطفاء حمص، العقيد عثمان جودا، أن “فرق الإطفاء بالتعاون مع الأهالي تمكنوا من السيطرة على الحرائق في قرى حبنمرة والجويخات وبرج المكسور والمزينة ووادي الجاموس”.

أشار جودا إلى أن “العمل ما زال مستمراً للسيطرة على الحريق في الموقع الحراجي غرب قرية قرب علي في ريف حمص الغربي”.

كذلك أفادت “سانا” بأن نداءً وجه إلى “جميع الوزارات المعنية والجهات التابعة لها وفرق الإطفاء والدفاع المدني في المحافظات كافة، لتقديم الدعم في إطفاء الحرائق المندلعة”.

وعلى مدار الأشهر الأخيرة، شهدت محافظات سورية حرائق على فترات متفرقة بدأت مع حلول فصل الصيف، وخلفت أضراراً مادية كبيرة.

استمرار عمليات إخماد الحرائق – سانا

“سوريا تحترق”: وبالتزامن مع امتداد الحرائق في العديد من المناطق السورية، تصدر هاشتاغ “#سوريا_تحترق” قائمة التغريدات الأكثر تداولاً على تويتر لا سيما في مصر. 

المصدر : وكالات