Connect with us

عربي

“صُنعت بمعامل النظام السوري”.. فوكس نيوز: شحنة المخدرات الضخمة المصادرة بإيطاليا ليست لداعش

Published

on

زعم تقرير لقناة “فوكس نيوز” الأمريكية، الأربعاء 8 يوليو/تموز 2020، أن شحنة المخدرات الضخمة التي صادرتها الشرطة الإيطالية الأسبوع الماضي، أُنتجت في معامل سورية بمباركة النظام الذي يقوده بشار الأسد، وليست من إنتاج تنظيم الدولة “داعش”، وفق ما أعلنته تقارير إعلامية وقتها نقلاً عن مصادر في الشرطة الإيطالية.

إذ أعلنت الشرطة الإيطالية يوم 1 يوليو/تموز عن مصادرة كمية قياسية من الأمفيتامين تبلغ 14 طناً على شكل 84 مليون حبة كبتاغون، موزعة على ثلاث حاويات “أنتجها تنظيم داعش في سوريا”، لكن أثيرت الكثير من الشكوك حول هذه الرواية، وخصوصاً بشأن قدرة التنظيم على تصنيع هذه الكمية الكبيرة من المخدر.

كمية ضخمة من المخدرات: كانت الشرطة الإيطالية أوضحت، في بيان، أن هذه العملية تمت في مرفأ ساليرنو في جنوب نابولي، وتقدَّر قيمة المضبوطات في السوق بنحو مليار يورو، ما أهَّلها لتكون “أكبر عملية مصادرة أمفيتامين على المستوى العالمي”.

أشارت السلطات إلى أن المضبوطات كانت موجودة داخل ثلاث حاويات تحتوي على أسطوانات ورقية للاستخدام الصناعي، قادمة من سوريا وموجهة إلى شركة مقرها في مدينة لوغانو السويسرية، وفقاً لما نقلت وكالة “آكي” الإيطالية.

خلال فترة سيطرة داعش على مساحات كبيرة من العراق وسوريا بين عامي 2014 و2018، كان من المعروف أن داعش يستورد الكبتاغون، وهو مزيج من الأمفيتامين ومجموعة من المواد الكيميائية الأخرى، يُشار إليها أحياناً باسم “الجندي الفائق”، حيث تجعل المقاتلين يشعرون بالقوة الفائقة، وغالباً، ما تجعلهم يشعرون بأنهم لا يقهرون في ساحة المعركة، ومع ذلك، لم يكن معروفاً أن الجماعة الإرهابية قامت بتصنيع المخدرات، حتى في ذروتها الإقليمية.

تورُّط الأسد: قالت مصادر متعددة لشبكة “فوكس نيوز” الأمريكية إن كل الأصابع تشير إلى حكومة بشار الأسد في سوريا وحليفه حزب الله اللبناني، الذين عُرفوا منذ فترة طويلة بالتعامل مع دوائر تهريب المخدرات ولهما تاريخ في تجارة الكبتاغون العالمية.

إذ ذكر الصحفي والمحلل السياسي السوري المقيم في تركيا مروان فرزات للقناة: “داعش اليوم مجموعات صغيرة منفصلة جغرافياً في صحاري العراق وسوريا، حيث لم يعد لديه القدرة على إنتاج هذه الكمية الضخمة من المخدرات”، مضيفاً: “كما أنه ليس لدى داعش القدرة على استيراد المادة الفعالة التي تدخل في صنع الكبتاغون، ولا القدرة على جلب هذا النوع من الورق المستخدم في لف المخدرات ولا على تعبئة الأدوية بداخله لأنها بحاجة إلى آلات ضخمة وتقنية عالية”.

المصدر : عربي بوست

فيسبوك

Advertisement