Connect with us

الجاليات العربية

يؤمّن فرص عمل.. “مطبخ الأمل” تدريب على مهارات الطهو في تركيا

Published

on

ينتهي التسجيل على دورات طهو تدريبية في تركيا، في 25 من تشرين الأول الحالي، ينظمها برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، في إطار مشروع “مطبخ الأمل”.

ويستطيع المواطنون الأتراك والسوريون الخاضعون لنظام الحماية المؤقتة، ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عامًا، من الذكور والإناث، الذين لا يمارسون أي عمل، تقديم طلبات الانتساب للتدريب من خلال هذا الرابط.

ويهدف مشروع “مطبخ الأمل” (MUV) إلى تعزيز الاعتماد على الذات للمواطنين الأتراك الذين ليست لديهم وظيفة، والسوريين الخاضعين للحماية المؤقتة، وزيادة فرص العمل.

كما يهدف المشروع، الذي سيبدأ في 15 من تشرين الثاني المقبل، إلى تزويد المشاركين بالمهارات التي من شأنها زيادة فرص العمل في قطاع فن الطهو، بحسب ما نشرته “جمعية اللاجئين” التركية (Mülteciler Derneği) عبر موقعها الرسمي.

وتبلغ مدة التدريب كاملًا ستة أشهر، إذ سينظم المشروع بالتعاون مع وزارة التعليم التركية تدريبًا على الطهو في بعض المدارس الثانوية المهنية والتقنية لمدة ثلاثة أشهر.

وبعد انتهاء الدورات المهنية في المدارس، سينظم المشروع تدريبًا عمليًا في مقاهٍ أو مطاعم أو فنادق من خلال “مؤسسة العمل التركية” (İŞKUR) لمدة ثلاثة أشهر.

وتخرج من مشروع تدريب الطهو في دوراته السابقة خلال العام الحالي 348 متدربًا ومتدربة من الأتراك والسوريين الخاضعين للحماية المؤقتة، بحسب صحيفة “Hürriyet” التركية.

ويقيم في تركيا ثلاثة ملايين و626 ألفًا 734 لاجئًا سوريًا وفق بطاقة الحماية المؤقتة (كيملك)، بحسب إحصائيات المديرية العامة لإدارة الهجرة التركية لعام 2020.