Connect with us

الجاليات العربية

تركيا : طريقة الحصول على الإقامة الإنسانية

Published

on

أعلن منبر الجمعيات السورية تفاصيل حول طريقة الحصول على الإقامة الإنسانية للاجئين السوريين المقيمن في تركيا.

وكانت السلطات التركية أعلنت السماح للسوريين التقديم على إقامة “إنسانية” لمدة عامين في حال لم يرغبوا بالعودة إلى قنصلية النظام للحصول على جواز سفر.

وذكر المنبر في تعليمات نشرها على صفحته في “فيسبوك” أن الإقامة الإنسانية لا تحتاج موعد، ويتم التقديم عليها في مديرية الهجرة المتواجدة في شارع وطن بمنطقة الفاتح وسط إسطنبول.

وقال ”  بإمكان حامل الإقامة الإنسانية قلبها لأي إقامة أخرى، والسفر دون الحاجة إلى تأشيرة وقت العودة إذا كان لديه جواز سفر صالح”.

وأكد أن أن الإقامة الإنسانية لا تعطي تأمين صحي كما هو الحال لبطاقة الحماية المؤقته، فيما يمكن لصاحبها السفر ضمن الولايات التركية بدون الحاجة لإذن سفر.

وحول الأشخاص الذين يحق لهم الحصول على الإقامة الإنسانية، قال المنبر إن أي شخص سوري يحمل أي نوع من الإقامات (سياحية – طلابية – عائلية ) يحق له التقديم على الإقامة الإنسانية في حال لم يستطيع تجديد جواز السفر باستثناء أصحاب حاملي بطاقة الحماية المؤقته.

كما يمكن لأي عائلة سورية تحمل أي نوع من أنواع الإقامات استصدار إقامة إنسانية لأي طفل تنجبه حديثاً ولا تستطع استخراج جواز سفر.

ويعاني السوريون الحاملون لبطاقة الإقامة السياحية من تجديد جوازات السفر في قنصلية النظام في إسطنبول بسبب القرارات التركية السابقة التي تشترط لتجديد الإقامة وجود جواز سفر جديد صالح لمدة ستة أشهر.

ويدفع السوريون مئات الدولارات من أجل تجديد جواز السفر في قنصلية النظام، إذ يكلف 325 دولاراً لاستخراج الجواز العادي و825 دولاراً للمستعجل.