Connect with us

الجاليات العربية

قرار جديد من الحكومة التركية بشأن منح بطاقة الحماية المؤقتة

Published

on

أعلن التجمّع الفلسطيني السوري الحر في تركيا ” مصير” عن موافقة الحكومة التركية على منح اللاجئين الفلسطينيين المهجّرين من سوريا ويقيمون في تركيا بطاقة الحماية المؤقّتة ” الكملك” من غير الحاصلين عليها.

ونقل التجمّع عبر موقع على شبكة الانترنت، أنّ اجتماعاً جرى الاربعاء 7 تشرين الأوّل/ أكتوبر، بين الجهات الرسمية والحكومية التركية، وممثلي عن منظمات المجتمع المدني التركيّة، وتم خلاله طرح مشكلة الفلسطينيين السوريين غير الحاملين لبطاقة “الكملك”.

وأضاف التجمّع، أنّه جرى إبلاغ ممثله الدكتور حسام سعد، بموافقة الجهات الرسمية التركية على منح اللاجئين الفلسطينيين المهجّرين من سوريا، بطاقة الكملك.

ودعا التجمّع الفلسطينيين السوريين غير الحاصلين على البطاقة، تعبئة بياناتهم كي يتم ارسالها ومتابعة الملف مع الجانب التركي، وذلك عبر الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSc0cZKlw3jxdd-_cVjGisfJZBg5p159ap-06pcrHbrFRRaURA/viewform

وتعتبر بطاقة ” الكملك” شرطاً أساسياً لحصول اللاجئين في تركيا، على الخدمات الاجتماعية والمدنية وأبرزها حقّ الطبابة والتعليم العام، وحق العمل والتنقل، والاستفادة من تقديمات الدوّل وحمايتها القضائية وسواها.

يشار إلى أن أعداد اللاجئين الفلسطينيين السوريين في تركيا حوالي 2400 عائلة فلسطينية مسجلة، بواقع 8 إلى 10 آلاف فرد، وموزعين على كل الأراضي التركية في الوسط والجنوب، و عدد العائلات الموجودة في مدينة إسطنبول منها، يقارب 1200 عائلة فلسطينية، 400 عائلة منهم لا تمتلك اوراق الحماية المؤقتة ( الكملك)، كما تعيش 1200 عائلة فلسطينية سورية في تركيا متوزعة ضمن المحافظات الجنوبية، قرابة 390 عائلة منها لا تمتلك وثائق الحماية المؤقتة.

المصدر : بوابة لاجئين