Connect with us

الجاليات العربية

تركيا.. أنباء عن قرار لتقييم ملفات تجنيس السوريين “المحذوفة”

Published

on

أعلنت اللجنة السورية التركية المشتركة أن وزارة الداخلية التركية تعتزم إعادة دراسة ملفات المرحلة الرابعة لتجنيس السوريين في البلاد، بعد حذفها من النظام قبل أيام.

وقالت اللجنة إنها قامت بالتواصل مع الداخلية التركية بشأن طلبات الجنسية في المرحلة الرابعة التي تم حذفها مؤخرًا، وقد تبين أن السبب هو آلية النظام المعمول به حاليًا.

وأوضحت اللجنة المشتركة في بيان له الثلاثاء، ا أن هذا النظام الذي تم تطبيقه منذ فترة، يقوم بإسقاط الملفات التي مضى عليها أكثر من 24 شهرًا بشكل آلي.

وتابعت: “تم إعلامنا أنه سيتم إعادة دراسة هذه الملفات، وسوف تعود الملفات الصالحة منها إلى النظام (السيستم). كما أعلمنا أن هناك نظامًا جديدًا سوف يتم العمل بع بطريقة تسرع سيرة العملية وبنفس الوقت تحفظ الملفات”.

إقرأ المزيد : تركيا.. حذف ملفات التجنيس لسوريين لأسباب مجهولة

وأكّد اللجنة السورية التركية المشتركة  أن هناك اجتماعات قادمة مع الجهات الرسمية التركية، سيتم خلالها بحث آليات تطوير وتسريع هذه الملفات.

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلامية أن مئات السوريين المرشحين للحصول على الجنسية التركية، ظهرت لديهم رسالة على موقع متابعة مراحل الجنسية التركية، تفيد بإزالة ملفات التجنيس.

وتداول سوريون عبر وسائل التواصل الاجتماعي تأكيدهم حذف ملفاتهم، ومعظمهم كانوا في المرحلة الرابعة، بعد فترات طويلة من الانتظار بعضها وصل إلى سنوات.

إقرأ المزيد : رابط تجنيس السوريين في تركيا 2020

وتتضمن الرسالة عبارة تقول، “أزيل ملفك الخاص بالحصول على الجنسية التركية الاستثنائية”. ولم يصدر عن وزارة الداخلية التركية أو الإدارة العامة للهجرة أو مديرية النفوس أي بيان رسمي حول ذلك، حسب موقع “عنب بلدي” السوري.

وتمر ملفات الجنسية في تركيا بعدة مراحل قبل الحصول عليها، ولا يوضح القانون التركي فترة زمنية محددة بين التقدم للجنسية والحصول عليها. وكانت مديرية النفوس التركية حددت معايير يجب على المتقدمين اتباعها لضمان الحصول على الجنسية التركية.

وتقدم للحصول على الجنسية الاستثنائية، أو رُشح إليها، عدد كبير من السوريين الذين تدرس السلطات التركية ملفاتهم وينتظرون الحصول عليها.

المصدر : ترك برس